ملابس رواد {ناسا} من تصميم دار {برادا}

علوم وتكنلوجيا 2023/10/08
...

 واشنطن: بي بي سي

من الآن فصاعداً سوف يطير رواد فضاء ناسا بأناقة، بعد إطلاق العلامة التجارية الفاخرة "برادا" لتصميم بدلات فضائيَّة جديدة، من المقرر أنْ تُطرح في الأسواق عام 2025.
وستعمل دار الأزياء الإيطالية على تصميم الملابس الفضائيَّة بالتعاون مع شركة خاصة أخرى هي "اكسيوم سبيس".
وقال أحد رواد الفضاء إنه يعتقد أنَّ برادا كانت على مستوى التحدي لخبرتها الواسعة في التصميم، ولم تُعرض البدلات على منصات العرض في ميلانو فحسب، بل أيضاً من خلال مشاركة برادا في مسابقة كأس أميركا للإبحار الشراعي.
وقال البروفيسور جيفري هوفمان، الذي طار في خمس بعثات لوكالة ناسا ونفذ أربع عمليات سير في الفضاء: "تتمتع برادا بخبرة كبيرة في التعامل مع أنواعٍ مختلفة من الأقمشة المعقدة، وربما تكون قادرة على تقديم بعض المساهمات التقنيَّة في الطبقة الخارجية لبدلة الفضاء الجديدة".
لكنه قال إن الناس لا ينبغي أنْ يتوقعوا رؤية رواد فضاء يرتدون "ملابس فضائيَّة فاخرة وحسب، بل إنَّ الحفاظ على بيئة حراريَّة جيدة هو في الحقيقة الشيء الأهم". وأضاف: "البدلة الفضائيَّة تشبه في الحقيقة مركبة فضائيَّة مصغرة، يجب أنْ توفر لك الضغط والأكسجين وتبقيك في درجة حرارة معقولة".
وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت اكسيوم النقاب عن بدلة فضائيَّة، قالت إنها سترتديها في مهمة "أرتميس 3" القادمة، وتزن البدلة 55 كغم وقيل إنها مناسبة بشكل أفضل للسيدات.
وفي بيان صحفي، قالت أرتميس وبرادا إنهما ستستخدمان "تقنيات وتصميمات مبتكرة" للسماح باستكشاف سطح القمر بشكل أكبر من أي وقت مضى.
وستكون مهمة "أرتميس 3" هي المرة الأولى التي يهبط فيها طاقم على سطح القمر منذ رحلة أبولو 17 في العام 1972، وستصبح كريستينا كوخ أول امرأة تهبط على سطح القمر.