الناطق الحكومي: {طوفان الأقصى} ردّ على قمع الاحتلال الصهيوني

الأولى 2023/10/08
...

  بغداد: الصباح

دعا العراق جامعة الدول العربيَّة إلى الانعقاد بصورة عاجلة لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين، محذراً من استمرار التصعيد داخل الأراضي الفلسطينيَّة.
وجدَّدت رئاسة الجمهورية، في منشور على منصة "أكس"، "موقف العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية وبما يعبِّر عن الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه المشروعة"، وأدانت "بشدَّة الاعتداءات الوحشية التي تُمارس ضده".
ودعت الرئاسة المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية لتحقيق العدالة وضمان الحقوق المشروعة لشعب فلسطين".
من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان: إنَّ "العراق يؤكد موقفه الثابت، شعباً وحكومة، تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة، وإنَّ الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتجا سلاماً مستداماً".
وأضاف أنَّ "العمليات التي يقوم بها الشعب الفلسطيني اليوم، هي نتيجة طبيعية للقمع الممنهج الذي يتعرّض له منذ عهود مضت على يد سلطة الاحتلال الصهيوني، التي لم تلتزم يوماً بالقرارات الدولية والأممية، لهذا ندعو المجتمع الدوليّ لأن يتحرك لوضع حدّ للانتهاكات الخطيرة وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الذي ما زال يعاني الاحتلال وسياسات التمييز العنصريّ والحصار والتجاوز على المقدسات وانتهاك القيم والمبادئ الإنسانية".
وتابع العوادي، "نحذّر من استمرار التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية؛ لأنه سينعكس على استقرار المنطقة، كما ندعو جامعة الدول العربية إلى الانعقاد بصورة عاجلة لبحث تطورات الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية".
وأدلى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بتعليق على عملية طوفان الأقصى، في تدوينة على موقع (X) بقوله: "نتابع باعتزاز وفخر الهجوم الشجاع والتخطيط الموفق للعملية العسكرية التي قامت بها قوات القسام ومعهم إخوانهم المجاهدون من الفصائل الفلسطينية المجاهدة ضد قوات الاحتلال الصهيوني".
وأصدرت هيئة الحشد الشعبي بياناً عدَّت فيه العملية الردَّ الحاسم والصوت الرافض لكل اعتداءات الاحتلال الصهيوني.
في حين قال الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي: إنَّ "نتائج عملية طوفان الأقصى أثلجت صدورنا وصدور جميع المؤمنين والمقاومين الأحرار في كل بقاع الأرض منذ الصباح وما تخللها من اقتحامات وعمليات أسر لجنود الاحتلال الغاصب".
بدوره، عد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم عمليات المقاومة الفلسطينية رد فعل طبيعياً على ممارسات جنود الكيان الصهيوني، مطالباً المجتمع الدولي بوضع حد لسياسة الكيان في فلسطين.