الأهوار وأزمة المياه في «ميسان الثقافي»

الصفحة الاخيرة 2023/10/10
...

 العمارة: سعد حسن

ضيّف ملتقى ميسان الثقافي ضمن نشاطاته الأسبوعيَّة، الباحثَ والناشطَ المدني في شؤون الأهوار والبيئة أحمد صالح ، تحدث فيها عن «بيئة الأهوار وأزمة المياه»، على قاعة مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجيَّة.
أدار الندوة  الشاعر عبد الرزاق كريدي الساعدي بحضور نخبةٍ من الأدباء والفنانين والإعلاميين والأكاديميين والباحثين في شأن المياه والأهوار ومن منظمات المجتمع المدني في المحافظة قدم فيها الباحث صالح مشكلة شح المياه والآثار المترتبة على جفاف الأهوار والأسباب والحلول لأزمة المياه لا سيما في نهر دجلة وجفاف أهوار ميسان.
تناول صالح العمق التاريخي بين نهري دجلة والفرات مع الأهوار بالمجمل  وقدم أيضاً شرحاً مفصلاً عن وضع العراق في خريطة المنطقة، كما عرض دور دول الجوار في شح وصول المياه لنهري دجلة والفرات، متناولاً حضارة وادي الرافدين وعلاقة تلك الحضارة بالمياه، مستشهداً ببعض رحلاته إلى آثار محافظة ذي قار.
من جانبه فتح مدير الجلسة الساعدي باب الحوار والمناقشة من قبل  المشاركين في الندوة، وكانت هناك تعقيبات جديرة بالطرح والمناقشة والاهتمام والردود.
وعلى هامش المحاضرة عرض  الفنان التشكيلي والمصوّر صلاح الساعدي بعضاً من أعماله ولوحاته الفنيَّة المعبرة، كما قدّم الكتبي علاء محمد هاشم البسام صاحب مكتبة «التّفكر في ميسان» درعَ الملتقى للباحث المحتفى به.