بلاسخارت تشيد بإصلاحات الحكومة في القطاعين المالي والمصرفي

الأولى 2023/10/11
...

  بغداد: الصباح


رحبت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، أمس الثلاثاء، بما وصفته بالخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة العراقية في إصلاح القطاعين المالي والمصرفي.

وأوضحت بلاسخارت، في إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي، أن "الحكومة العراقية اتخذت خطوات مهمة في إصلاح القطاع المالي والمصرفي، وتم إطلاق منصة إلكترونية لبيع العملات الأجنبية تعزز الشفافية"،

وأضافت، أن "الحكومة العراقية نفذت إجراءات لمتابعة تسليم المتورطين بسرقة أموال العراق، واتخذت كذلك خطوات في الموازنة تسمح بزيادة استثمارات القطاع الخاص"، مبينة أن الموازنة الثلاثية تضمنت فقرات لتلبية الاحتياجات الملحة كمشاريع تطوير البنى التحتية، كما ضُمنت أعلى تخصيصات مالية لتقديم الخدمات الاجتماعية كالرعاية الصحية والتعليم".

وتابعت، أن "الحكومة وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في إطار جهودها لمواجهة هذا الخطر"، لافتة إلى أن "ملف التغير المناخي يشكل تحديا حقيقياً في العراق، والحكومة وضعت تحقيق الأمن المائي على رأس أولوياتها".

ورحبت بلاسخارت "بالجهود المستمرة بشأن تفعيل اللجان الثنائية بين العراق وتركيا الخاصة بأمن الحدود"، بينما أشارت إلى أن "العراق بذل جهوداً واضحة لتأمين الوضع على الحدود مع إيران وتركيا، واتفاقه مع إيران يندرج ضمن الحوار وفق المعايير الدولية".

وبشأن خور عبد الله، كشفت بلاسخارت عن أن الحكومة العراقية أوضحت بما لا يقبل الشك، التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترامها للاتفاقيات الثنائية وقرارات الأمم المتحدة". ولفتت في إحاطتها إلى أن "انتخابات مجالس المحافظات تمثل ضرورة حاسمة لكافة العراقيين، والأطراف الفاعلة كافة على المستوى الوطني أو الإقليمي، مدعوة إلى الاضطلاع بدورها في الحفاظ على الاستقرار في المدة التي تسبق الانتخابات، بما في ذلك جهود مكافحة المعلومات المزيفة والمضللة".