العراق يدعو العالم لإنهاء مجازر غزّة

الأولى 2023/10/15
...

 بغداد: محمد الأنصاري

 القاهرة: إسراء خليفة


في ظلِّ استمرار العدوان الهمجي الوحشي من قبل كيان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزّة، وارتكاب مجازر دامية بحقِّ آلاف المدنيين الفلسطينيين، طالب العراق دول العالم والمنظمات الدولية باتخاذ موقف لإنهاء تلك المجازر، وإيجاد السبل لإيقاف عملية التهجير والقتل الممنهج الذي يمارسه كيان الاحتلال بحقِّ الفلسطينيين.

وتلقّى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي. وشهد الاتصال بحث آخر التطوّرات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزّة، إثر العدوان الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني هناك.

وشدّد الجانبان، خلال الاتصال، على أهمية تحرك المجتمع الدولي إزاء ما يحصل من انتهاكات خطيرة تستهدف المدنيين في الأراضي المحتلة، ورفع الحصار الظالم عن مدينة غزة وتوفير الممرات الآمنة للمدنيين ومرور المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين.

كما استضاف رئيس الوزراء اجتماعاً طارئاً لقوى الإطار التنسيقي، جرت خلاله مناقشة التطورات الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأدان المجتمعون، في بيان، الهجمة الصهيونية المستمرة في الأراضي المحتلة والاستهداف المباشر للمدنيين، والحصار الوحشي الذي تنفذه سلطات الاحتلال على قطاع غزّة، وتسبّبه بتفاقم الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين، داعين المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على إيقاف الانتهاكات التي تمارس ضدّ الفلسطينيين.

وثمّن المجتمعون المواقف العراقية الحكومية والشعبية والنيابية، وفي مقدمتها موقف المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف، داعين إلى مواصلة التظاهرات والفعاليات الشعبية والوطنية المساندة للقضية الفلسطينية.

كما عبروا عن شكرهم للحكومة العراقية على موقفها الشجاع في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، مؤكدين أهمية استمرار الجهود الدبلوماسية مع دول العالم من أجل حماية الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمعون مجلس النواب إلى تبني مشروع قرار وموقف موحد تجاه هذه التجاوزات. إلى ذلك، اختتمت في القاهرة أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بمقرّ جامعة الدول العربية، بحضور الوفد العراقي المكون من النواب شعلان الكريم وحنان الفتلاوي وناظم الشبلي، وندَّد أعضاء البرلمان العربي في كلماتهم بما يحصل من عدوان غاشم على أبناء غزّة من قصف وتهجير.

وبدأت النائب حنان الفتلاوي حديثها باقتباس من بيان المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني الذي قال فيه: إنَّ "العالم كله مدعوّ للوقوف في وجه هذا التوحش الفظيع ومنع تمادي قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها لإلحاق مزيد من الأذى بالشعب الفلسطيني المظلوم". من جانبه، قال النائب شعلان الكريم لـ"الصباح": إنَّ "انعقاد هذه الدورة يأتي في وقت حرج تمر به الأمة العربية في مواجهة كبيرة مع الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، فالقضية الفلسطينية هي القضية الأساسية للأمة العربية والإسلامية".