اليوم.. بغداد تحتضن اجتماع مجلس وزراء العدل العرب

الأولى 2023/10/16
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

تستضيف العاصمة بغداد اليوم الاثنين، ولأول مرة اجتماع مجلس وزراء العدل العرب بدورته 39 بمشاركة 21 بلداً، وبحضور الأمين العام للجامعة العربيَّة أحمد أبو الغيط، وعقد المجلس التنفيذي لوزراء العدل العرب، أمس الأحد جلسته الـ72 للدورة 39 المتعددة في بغداد لمناقشة العديد من القضايا التي تهم الشأن العربي.
وقال وزير العدل خالد شواني، خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للاجتماع العربي أمس الأحد: إنَّ "أعمال هذه الدورة هي بلورة للقرارات التي تصب في مصلحة العمل العربي الذي أتمنى له التقدم والازدهار في قطاع العدالة وتبادل الخبرات في المجالات القانونية والعدلية".
وأضاف أنَّ "انعقاد اجتماعنا هذا جاء في ظروف بغاية الحساسية لما يعانيه شعبنا في غزة وما تشهده ليبيا والمغرب من كوارث طبيعية"، معرباً عن أمله "الخروج بتوصيات مهمة خلال الاجتماع".
وتابع شواني في كلمة بمؤتمر صحفي أعقب الاجتماع أنَّ "يوم الاثنين سيشهد حضور الوزراء العرب إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، وهذا يدل على أهمية بغداد بالنسبة للأشقاء العرب وأهمية استعادة العراق دوره في المحيط العربي والإقليمي والمجتمع الدولي".
ولفت إلى أنَّ "الاجتماع يبحث توطيد العلاقات العربية بشكل أكبر، وإبرام الاتفاقيات الثنائية ومواجهة التحديات المقبلة ومناقشة التطورات الحاصلة على مختلف الأصعدة".
وجرى خلال اجتماع المكتب التنفيذي أمس الأحد، إعداد مشروع جدول أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب، التي ستعقد اليوم الاثنين، إذ تم عرض البنود على الوزراء المجتمعين لإبداء الملاحظات عليها وإقرارها.
وضم الاجتماع كلاً من الأردن والسعودية والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والمغرب وليبيا فضلاً عن العراق البلد المضيف.