العراق يتسيّدُ جوائز {قريب} الفرنسيَّة للصحافة

الصفحة الاخيرة 2023/10/17
...

  عمان: يعرب السالم 


تمَّ الكشف في العاصمة الأردنيَّة عَمَّان عن أسماء الفائزين بجائزة "قريب" الفرنسيَّة للصحافة لسنة 2023 في دورتها الأولى. وقد حصل العراق على خمس جوائز من أصل 15 جائزة، اثنتان منها جائزة أولى، إذ حصل الصحافي نوزت شمدين، على المركز الأول ضمن فئة أفضل تحقيق عن الأقليات، الذي حمل عنوان (محنة الأقليات في العراق بين العنف والتمييز والاندثار في ظل الهجرة المستمرة)، بينما حصلت بنين إلياس، على المركز 

الأول ضمن فئة أفضل تقرير سياسي عن (عراقيون أبرياء يعترفون تحت التعذيب بجرائم لم يرتكبوها).

أما الصحافي حسين رشيد، فحصل على المركز الثالث مناصفةً ضمن فئة أفضل تقرير بيئي عن تقريره (نهر ديالى المهدد بالفيضان، مهدد بالجفاف والتصحر). وضمن فئة تقارير الأقليات، حلَّ مبين خشاني، بالمركز الثاني عن تقريره (البهائيون في العراق من إغلاق المحافل إلى مناورة الدستور). وفي المركز الثالث عن ذات الفئة جاءت استبرق الزبيدي عن تقريرها (مواطنون استثناء، عيش غجر العراق بين خرائب المدن ورفض السلطات).

وقد بلغت أعداد المتنافسين على جوائز "قريب" لهذه السنة وفقاً لإدارتها أكثر من (100) صحافي وصحافيَّة من أربعة بلدان هي (العراق والأردن ولبنان وفلسطين). وتألفت لجنة التحكيم من رنا الصباغ، كبيرة محرري مشروع الإبلاغ عن الفساد والجريمة المنظمة (OCCRP) ومايا بيضون، رئيسة تحرير قناة فرانس 24. وتيري فالات، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام (CFI).

ولا بُدَّ من ذكر أنَّ "قريب" هو برنامجٌ إقليميٌ لتعزيز التماسك الاجتماعي، وتعزيز مشاركة المجتمع والحوار العام من خلال دعم وسائل الإعلام في (الأردن ولبنان والعراق وفلسطين)، ويتلقى التمويل من قبل الوكالة الفرنسيَّة للتنمية (ADF) وينفذ من قبل وكالة تنمية وسائل الإعلام الفرنسيَّة(CFI) .