المفوضية تصادق على نماذج سجل الناخبين

الأولى 2023/10/17
...




  بغداد: شيماء رشيد


أعلنت مفوضيَّة الانتخابات المصادقة على نماذج سجلِّ الناخبين النهائي لمحطات اقتراع انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، يأتي هذا فيما دعا نائب إلى إبعاد المشاريع الخدمية الاتحادية والمحلية عن الدعاية الحزبية والانتخابية السياسية.

وقالت المتحدث باسم المفوضية، جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية "واع": إنَّ "مجلس المفوضين صادق على نماذج سجل الناخبين النهائي لمحطات الاقتراع وقوائم الناخبين الجدارية لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لسنة 2023".

في غضون ذلك، دعا عضو مجلس النواب عن كتلة (مستقلون) حسين حبيب الزيرجاوي إلى إبعاد انتخابات مجالس المحافظات عن المشاريع الخدمية وعدم إدخالها ضمن الدعاية الانتخابية للمرشحين كونها استحقاقاً المواطن، حاثاً مفوضية الانتخابات على مراقبة هذا الأمر.

وقال الزيرجاوي، لـ"الصباح": إنَّ "انتخابات مجالس المحافظات تعد الخطوة الأهم في الأيام المقبلة ونأمل أن تكون المنافسة بين المرشحين لمجالس المحافظات منافسة نظيفة، وألا يستغل بهذا الموضوع المال العام، إذ نلاحظ أنَّ هناك الكثير من المحافظين قد قاموا بتشكيل تحالفات انتخابية وهذه التحالفات تضم عدداً من المرشحين".

وأضاف أنه "تم تشخيص تجوال بعض المرشحين والمحافظين على المشاريع الخدمية التي هي في الأساس حق للمواطن العراقي وقد بدأت هذه المشاريع تستغل لأغراض انتخابية"، مبيناً أنَّ "موارد الدولة من غير الممكن أن تستغل من قبل أي جهة معينة".

وشدّد الزيرجاوي على ضرورة أن تتابع مفوضية الانتخابات "الممارسات المخالفة للقانون والدستور، كونه من المعيب استغلال حاجات الناس من الخدمات والأمور الأساسية للحياة من أجل مكاسب انتخابية".


تحرير: علي عبد الخالق