جهود عراقيَّة دبلوماسيَّة مكثفة لإيقاف مذبحة غزّة

الأولى 2023/10/17
...

  بغداد: محمد الأنصاري


بالتزامن مع الحملة الشعبيَّة والرسميَّة التي تشهدها البلاد لدعم الأشقاء الفلسطينيين بوجه العدوان البربري الإجرامي الذي ترتكبه الدولة العبرية، كثّف العراق من جهوده على المستوى الدبلوماسي– بأعلى مستوياته– لإيقاف المجزرة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة، في وقت أعرب فيه وزراء العدل العرب في اجتماعهم الذي عقد ببغداد أمس الاثنين، تضامنهم مع القضية الفلسطينية، ورفضهم استمرار الانتهاكات والعدوان والحصار المفروض على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول: إنَّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مستمر في جهوده بالمباحثات مع رؤساء وزعماء الدول من أجل إنهاء العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف أنَّ "العراق يعمل بعدة محاور بضمنها الجهود الدبلوماسية عبر وزارة الخارجية فضلاً عن اللجان النيابية والفعاليات الشعبية والتظاهرات"، وأشار إلى أنَّ "الحكومة قادرة على إرسال المساعدات دون فتح أبواب التبرع أمام المواطنين؛ إلا أنَّ الخطوة جاءت من أجل المساندة الشعبية للقضية".

في غضون ذلك، قال وزير العدل خالد شواني، الذي رأس الدورة (39) لمجلس وزراء العدل العرب التي عُقدت أمس الاثنين في بغداد: إنَّ "أعمال الدورة تطرقت إلى العديد من الاتفاقيات العربية لمكافحة الإرهاب والفساد المالي وملاحقة الفاسدين، وتعزيز التعاون بين البلدان العربية لتوحيد التشريعات العربية في مجالات مختلفة".

وأضاف أنَّ "الدورة الحالية سجَّلت تضامنها مع الشعب الفلسطيني، وطالب وزراء العدل العرب بوقف الاعتداء على المدنيين في قطاع غزة وفك الحصار وإيصال المساعدات وإنهاء العدوان".

من جهته، طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة "فوراً" وفتح ممرات آمنة لسكان القطاع، وألقى جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، كلمة أبو الغيط في افتتاح أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد.

ونقل رشدي عن أبو الغيط قوله: إنَّ "هذه المذبحة المرتكبة في غزة لن تبقى عاراً يُلاحق إسرائيل فحسب، وإنما سُبة على جبين المجتمع الدولي والضمير العالمي الذي يصمت في وقت يصير الصمت فيه جريمة".

إلى ذلك، استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الاثنين، رئيسَ المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، والوفد المرافق له.

وأكد الحلبوسي أنَّ الموقف العراقي إزاء قضية فلسطين هو موقفٌ واحد من الشعب والبرلمان والحكومة، وموقفنا ثابت لن يتغير في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سياق الجهود الدبلوماسية، استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الاثنين، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وطالب وزير الخارجية، الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية بـ"موقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة، والوقوف بوضوح ضد سياسة إبعاد أهل غزة إلى سيناء في جمهورية مصر العربية".

رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، طالب بـ"ضرورة إدخال المواد الغذائية والمساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، وإنهاء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني"، كما دعا خلال استقباله سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر إلى أهمية أن يكون لدول الاتحاد الأوروبي موقف ودور في خفض التصعيد الحاصل داخل الأراضي الفلسطينية وإدانة المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.