مجلس الوزراء يقرِّر زيادة كميات النفط المصدرة للصين

الأولى 2023/10/18
...

 بغداد: الصباح

وافق مجلس الوزراء بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على أن تتولى هيئة الإعلام والاتصالات إصدار رخصة وطنيَّة للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس ولمدة حصرية (3) سنوات، إلى شركة السلام العامة، أحد تشكيلات وزارة الاتصالات.
وقرر المجلس، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، الموافقة على زيادة كميات النفط المصدرة ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية الصينية لتصبح مئة وخمسين ألف برميل يومياً، محسوبة على أساس شهري، بدلاً من (100000) مئة ألف برميل يومياً، كما وافق على استثناء المُستفيدين المشمولين بقانون الحماية الاجتماعية (11 لسنة 2014)، بما يتيح استمرار صرف الإعانة لمدة (3) أشهر بعد منحهم قروض المشاريع المدرّة للدخل. بحسب ما مثبت في كتاب وزارة العمل، المؤرخ في 4 تشرين الأول 2023.وصوت المجلس على تأليف مجلس إدارة صندوق العراق للتنمية برئاسة رئيس الوزراء، استناداً إلى أحكام المادة (5/ ثانياً) من نظام صندوق العراق للتنمية (3 لسنة 2023)، وعضوية وزراء التخطيط والمالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وثلاثة ممثلين عن القطاع الخاص، ويمارس المجلس مهامه التي حددها النظام المذكور آنفاً.ووافق المجلس على قبول المنحة المقدمة من وزارة الخارجية الصينية إلى وزارة التربية التي تشمل موادّ مكتبية (حاسبات منضدية ومحمولة وطابعات وماسحات ضوئية وأجهزة تصوير).
وجرت الموافقة على مشروع قانون المجلس الوطني للمياه، وإحالته إلى مجلس النواب، استنادًا إلى أحكام الدستور، مع إضافة رئيس هيئة المستشارين إلى عضوية المجلس الوطني للمياه.
وقرر مجلس الوزراء التوصية إلى مجلس النواب بالموافقة على طلبي نجم عبد الله عبد الجبوري، وحمد نامس ياسين الجبوري، لاستثنائهما من إجراءات المساءلة والعدالة، وفقًا لتوفر مقتضيات المصلحة العامة.
كما شهدت الجلسة الموافقة على مشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.