السوداني يشارك في قمّة طارئة بالقاهرة بشأن غزّة

الأولى 2023/10/18
...

 بغداد: الصباح

تلقّى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، دعوةً رسميَّة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة في قمّة طارئة ستُعقد في القاهرة، تضمّ مجموعة من القادة والزعامات العربية والإقليمية.
وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أنَّ "قمة القاهرة ستُعقد لمناقشة الأوضاع الخطيرة التي يشهدها قطاع غزّة والاعتداءات التي يتعرض لها أبناء شعبنا الفلسطيني".
وبحسب ما نشرته مواقع رسمية مصرية، فإنَّ القمة الطارئة، ستُعقد يوم السبت المقبل بحضور عشرات من الزعامات في المنطقة والعالم ورؤساء هيئات دولية وإقليمية، لبحث الأوضاع الخطيرة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ومحاولة إيجاد فرص لإحلال السلام وإنهاء مجازر الاحتلال التي ترتكب ضد الفلسطينيين. كما تلقّى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اتصالاً هاتفياً من رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، وجرى خلاله بحث التطورات الميدانية الجارية في الأراضي الفلسطينية.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أنه جرى خلال الاتصال، التأكيد على أهمية تحشيد الجهود والعمل المشترك لدعم الاستقرار المستدام في المنطقة، فضلاً عن جهود تعزيز علاقة الشراكة الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، بحسب اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين.
وأكد الجانبان، خلال الاتصال، "ضرورة احتواء الصراع، والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب، التي تستهدف المدنيين وتهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي".
وجدَّد رئيس الوزراء "موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه ما يحصل في غزّة"، مشيراً إلى "أهمية فتح الممرات الإنسانية، وإيصال ما يحتاجه أبناء القطاع، الذين يتعرضون لحرب وحصار ظالم"، وبيَّن أنَّ "استمرار العدوان على غزّة يثير غضب الشعوب في المنطقة والعالم".
واستقبل السوداني، أمس الثلاثاء، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتّوح والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء، استعراض الأوضاع الراهنة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات التي توجهها قوات الاحتلال الصهيوني للمدنيين العزّل في قطاع غزّة وتداعياتها الخطيرة.
وأكد السوداني، بحسب بيان لمكتبه، "مواقف العراق الثابتة والمبدئية المستندة إلى موقف شعبنا والتزامه الأخلاقي والشرعي تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق"، مشيراً إلى "مواصلة العمل السياسي والدبلوماسي واستمرار المشاورات مع قادة المنطقة والعالم من أجل احتواء الأزمة، وإنهاء معاناة الفلسطينيين المأساوية".
من جانبه، شكر فتّوح "المواقف الرسمية العراقية المعلنة"، مثمناً "الجهود التي تصبّ في مسار العمل على تأكيد الحق الفلسطيني وتثبيته".
وفي الشأن المحلي، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق سامان حسين برزنجي، بحضور وزير الصحة صالح الحسناوي.
وأشار السوداني إلى "اهتمام الحكومة بالقطاع الصحّي، وجعله في مقدمة أولوياتها، من أجل الارتقاء به وتطوير مستوى الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمواطنين في جميع أنحاء البلد".
وأكد "ضرورة التنسيق المستمر بين دوائر الصحة الاتحادية والدوائر التابعة لصحة الإقليم، بما يسهم في تكامل العمل، وتوحيد الجهود الصحية لتذليل العقبات أمام تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين".