قريباً.. إصدار ضوابط شمول مستفيدي شبكة الحماية بالأراضي

الأولى 2023/10/19
...

 بغداد: وفاء عامر


باشرت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، إعداد الضوابط الخاصة بشمول فئات الحماية الاجتماعيَّة بقطع الأراض أو الوحدات السكنيَّة ضمن مشروع المدن الجديدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار بتصريح لـ"الصباح": إنَّ الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات أصدرت قراراً منتصف الشهر الحالي، يتضمن شمول مستفيدي شبكة الحماية بقطع الأراضي السكنية وفق ضوابط تعدها وزارته بعد المصادقة عليها من مجلس الوزراء، مضيفاً أنَّ وزارته باشرت إعداد دراسة شاملة ودقيقة لوضع الضوابط الخاصة بذلك.

وبين أنَّ الدراسة تتضمن أيضاً إمكانية ضم الشهداء بفئاتهم الثلاث: ضحايا النظام المقبور أو الإرهاب وجرحى وشهداء الحشد الشعبي وكذلك المهجرون وذوو شهداء وزارتي الدفاع والداخلية، بالوحدات السكنية ضمن مشروع المدن الجديدة لاسيما أنَّ ضوابط هذا المشروع تتضمن تخصيص 15 بالمئة منها إلى المحافظة المعنية لتوزيعها بين الفئات المستحقة.

وأوضح الصفار أنَّ الفريق المشكل برئاسة وزير الإعمار بنكين ريكاني والجهات ذات العلاقة ما أن ينتهي من إعداد الدراسة وإصدار مسودة بالضوابط، سيرفعها إلى رئاسة الوزراء للمصادقة عليها وإصدار القرار لبدء تنفيذها، لافتاً إلى امتلاك وزارات كالزراعة والمالية وكذلك أمانة بغداد، أراضي مخدومة، وبالإمكان تخصيصها لهذه الفئات، على أن تكون صالحة للسكن وتشييد الوحدات عليها.