العراق يتشح بالحزن والغضب للمجزرة الصهيونيَّة في غزّة

الأولى 2023/10/19
...

 بغداد: محمد الأنصاري 


خيَّمت على أرجاء البلاد أمس الأربعاء، حالة من الحزن والألم الممتلئ بالغضب العارم جرَّاء المجزرة المروّعة التي ارتكبتها قوات الكيان الصهيوني بقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزّة والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من النساء والأطفال، وبينما عطّلت الحوزة العلمية في النجف الأشرف دروسها وأعلنت الحداد لهذه الجريمة المروّعة، نُظمت عشرات الوقفات التضامنية مع فلسطين في مدن ومحافظات البلاد وفي الدوائر الرسمية.

وأعلنت الحوزة العلمية الحداد العام وتعطيل دروسها أمس الأربعاء استنكاراً للمجزرة الفظيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مستشفى المعمداني في غزّة الجريحة في حلقة جديدة من سلسلة جرائمها المتواصلة بحقِّ الشعب الفلسطيني.

وذكرت الحوزة في بيان أنَّ "استمرار الاحتلال الصهيوني مدعوماً من عدد من الدول الكبرى في اقتراف الجرائم ضد الإنسانية هذه له عواقب خطيرة جداً على المستويين الإقليمي والعالمي"، ودعت "أصحاب القرار إلى الانتباه إلى ذلك، وليسعَ الجميع إلى الوقف الفوري لآلة البطش الصهيونية عن مواصلة الفتك بالشعب الفلسطيني". إلى ذلك، كشف النائب الأسبق عبد الهادي الحكيم، عن لقائه أمس الأربعاء المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني في مكتبه بالنجف الأشرف.

وقال الحكيم في منشور على صفحته في "فيسبوك": "تشرّفت بزيارة المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني"، وأضاف، "قد كان لفاجعة استشهاد المئات وإصابة أمثالهم من الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى نتيجة قصف العدو الصهيوني المجرم لمستشفى المعمداني في غزة أثرها الواضح الجلي في المرجعية وفي أجواء مكتبها ورواده من العلماء والمواطنين، إذ خيّم الألم والحزن والتفجع والغضب الفاعل عليه، وعلى الحوزة العلمية التي عطلت دروسها حداداً واستنكاراً وإدانة لهذا الهجوم الوحشي المروع، معلنة تضامنها مع الثوار والوطنيين في تحرير الأرض والعرض والمقدسات من دنس الاحتلال الصهيوني الغاصب وداعميه".

وأدان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، قصف مستشفى المعمداني في غزة، وقال في تدوينة على منصة "إكس": "ندين بشدة قصف مستشفى المعمداني في غزة واستمرار استهداف المدنيين، كما ندعو المجتمع الدولي للتدخل بشكل عاجل لإيقاف العدوان على المدنيين في غزة والذي يشكل خرقاً واضحاً للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان".

واستقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، رؤساء البرلمانات والوفود العربية المشاركة في أعمال المؤتمر الخامس والثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، الذي عُقد في العاصمة بغداد لمناقشة تطورات الأوضاع في مدينة غزّة والعدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

وجدّد السوداني التأكيد على الموقف المبدئي للعراق تجاه القضية الفلسطينية، وأهمية التحرك العاجل لنُصرة الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لعدوانٍ سافر وجريمة حرب مكتملة الأبعاد، ومحاولة للإبادة الجماعية، بعد أن تمادت سلطات الاحتلال الصهيوني وأوغلت في استهداف المدنيين الآمنين، داعياً المجتمع الدولي والمؤسسات والهيئات البرلمانية والسياسية إلى نجدة الشعب الفلسطيني المظلوم، وتمكينه وضمان كامل حقوقه المشروعة في إقامة دولته على ترابه الوطني.