أمس.. افتتاح المعرض الدولي الثاني للملصقات

الصفحة الاخيرة 2023/10/22
...

 بغداد: محمد إسماعيل
 تصوير: نور القيصر

افتتح نقيب الفنانين د. جبار جودي العبودي، صباح أمس.. السبت، المعرض الدولي الثاني للملصقات، في جمعية التشكيليين، ضمن فعاليات جائزة "تميز" بمشاركة تسعة وخمسين فناناً من ثلاث وعشرين دولة عربية وأجنبية، وقال العبودي: الملصق فن مؤثر يجب إحياؤه ولإفادة منه جمالياً ودعائياً، وأكد: يأتي هذا المعرض في توقيت يتطلب فيه لفت انتباه التشكيليين من رسامين ومصممين إلى جدية العمل في فن الملصق.
وأضاف مؤسس جائزة تميّز، أحمد الملاّك: المشاركة في تصاميم الملصقات من خلال رحلة إبداعية وفنية من هذا النوع، هي توثيق استثنائي ومسؤولية أخلاقية يشيران إلى الدور المهم للفنان ورؤيته الجمالية لما جرى لهذا البلد من خلال الحفاظ على الذاكرة، والتعلم من دروس الماضي العميقة وآثارها في مستقبل العراق وتطلعه نحو فضاء جديد من الحرية والديمقراطية والتنمية الحقيقية التي تلحقه بمسيرة العالم اليوم.
وتشكلت لجنة التحكيم من الفنانين: ضياء العزاوي.. رئيساً، وأحمد الملاّك، ومظهر أحمد، وعمار داود، ومحمود العبيدي، ود. بشار شامل.. أعضاءً، واختارت 59 ملصقا من أصل 247 ملصقاً مشاركاً، للتنافس على جوائز المعرض الثلاث: الفائز بالجائزة الأولى فيكتور سانتوس جالي – المكسيك 1500$ والفائزان بالجائزة الثانية– مشاركة: زلاتان دريانوف – بلغاريا وشوي تشانغ– الصين 1000$ والفائز بالمركز الثالث ريسول آي – تركيا 500$ مع إشادات شرفية بمجموعة من الأعمال، ولفت العزاوي: تنوعت المشاركة في التقنيات والأساليب المستخدمة؛ لذا حرصت لجنة التحكيم على اختيار أعمال مختصرة في تكوينها لكنها قادرة على إيصال الفكرة المطلوبة والتفاعل معها بمجرد النظر إلى الملصق.
وقال الفنان د. محمد الحلو.. من كلية الفنون التطبيقية: معرض مهم يشكل قراءة لواقع مهم بعد انعطافة 2003، ومن المشاركين قال ياسر العتابي: جسدت رؤيتي باختيار شاخص متبق من حطام الحرب.