بـ 22 مليار دولار.. علاج تجريبي للسرطان

علوم وتكنلوجيا 2023/10/24
...

 طوكيو: أ ف ب

ستدفع شركة الأدوية الأميركية العملاقة "ميرك" نحو 22 مليار دولار لشركة دايتشي سانكيو اليابانية في إطار شراكة في علاجات تجريبية للسرطان، وهو المجال الذي تسعى فيه ميرك لتنويع أنشطتها.
هذه الشراكة التي أعلن عنها تشمل التطوير والتسويق خارج اليابان لثلاثة علاجات تصنعها شركة دايتشي وتعرف باسم مجموعة أدوية الأجسام المضادة (ADC)، وهي علاجات موجهة لاستهداف الخلايا السرطانية بدقة أكبر، وبالتالي تقليل العوارض الجانبية.
في بادئ الأمر ستدفع ميرك 4 مليارات دولار الى الشركة اليابانية وستتمكن بعد ذلك من تقديم مدفوعات إضافية عملاً بتحقيق أهداف المبيعات المستقبلية، بمبلغ إجمالي قد يصل إلى 22 مليار دولار، بحسب بيان مشترك.
وقال سوناو مانابي المدير العام لشركة دايتشي سانكيو في البيان "بينما تواصل شركة دايتشي سانكيو تحولها إلى شركة عالمية رائدة في مجال علاج الأورام من خلال تعزيز بنيتها التحتية ومواهبها، فإن التعاون مع ميرك سيتيح لنا جعل هذه العلاجات متاحة لعدد أكبر من المرضى في أسرع وقت ممكن". ارتفع سهم المجموعة اليابانية بنحو 18 % في بورصة طوكيو بعد هذا الاعلان وكان سجل ارتفاعا بنسبة 12,9 % عند توقف التعاملات ظهرا.
من جهته رأى روبرت ديفيس مدير عام شركة ميرك في البيان أن "العمل الرائد الذي يقوم به علماء دايتشي سانكيو سلط الضوء على القدرة الكبرى لعلاجات الاجسام المضادة لتقديم خيارات جديدة مفيدة لمرضى السرطان. نحن نتطلع لتوسيع هذا التعاون لتقديم الجيل المقبل من الأدوية الدقيقة المضادة للسرطان".
وكان المختبر الأميركي الذي يسعى الى تعزيز محفظته من الأدوية المضادة للسرطان التي يهيمن عليها حاليا منتجه الرائد كيترودا، فكر العام الماضي في شراء شركة التكنولوجيا الحيوية سيغن المتخصصة في علاجات الأورام وخاصة العلاجات المحددة الاهداف ضمن علاج الاجسام المضادة. وكانت شركة الأدوية العملاقة فايزر هي التي أعلنت عن شراء سيغن في آذار الماضي لقاء مبلغ 43 مليار دولار حيث أعلن مديرها العام ألبرت بورلا ان "علم الأورام يبقى المحرك الرئيسي لنمو الطب في العالم". ونالت الصفقة موافقة غير مشروطة من المفوضية الأوروبية.