اليوم.. رئيس الوزراء في طهران ضمن جولة إقليميَّة

الأولى 2023/11/06
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


يصل إلى العاصمة الإيرانيَّة طهران اليوم الاثنين، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في زيارةٍ خاصةٍ تستغرق يوماً واحداً يُجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين بشأن العلاقات الثنائية والتطورات التي تمرّ بها المنطقة وتحديداً العدوان الذي يشنّه الكيان الصهيوني على قطاع غزّة. 

وقالت مصادر: إنَّ "زيارة السوداني لطهران تأتي في إطار جولة إقليمية يقوم بها لعدد من الدول العربية لبحث الدور العربي والإسلامي لإيقاف العدوان على قطاع غزة". 

وذكرت مصادر مواكبة أنَّ "رئيس الوزراء سيلتقي خلال زيارته الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي"، كما رجّحت هذه المصادر لقاءه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

ونقلت وكالة "واع" عن مصدر سياسي لم تسمه قوله: إنَّ "السوداني يبدأ الاثنين جولة إقليمية بشأن تطورات الأحداث في غزة بدءاً من طهران وتتبعها عواصم خليجية".

وأمس الأول السبت، صرّح السوداني، بأنَّ "الأحداث المأساوية في غزة تعيد ذكريات مؤلمة للشعب العراقي، وهناك حاجة ملحة للمساعدات الإنسانية الحرجة"، مبيناً، "لدينا تضامن ووقفة قوية مع الشعب الفلسطيني والتزمت بلادنا تقديم مساعدات كبيرة لأهالي غزة".

وأضاف، "نعمل مع شركائنا الدوليين على وضع نهاية سريعة لهذه المأساة، وشددنا مع شركائنا الدوليين أثناء قمة القاهرة للسلام على أنَّ الدمار الذي تمارسه قوات الاحتلال يجب أن يتوقف"، متابعاً، "من المهم للغاية ألا تتراجع المنطقة إلى عدم الاستقرار والصراع مرة أخرى". وهذه الزيارة هي الثانية التي يجريها السوداني إلى إيران منذ تسنمه مهام رئاسة الحكومة، إذ زار طهران في نهاية تشرين الثاني من العام الماضي 2023 بدعوة رسمية من الرئاسة الإيرانية.