رئيس الوزراء يُدشن 3 مشاريع جديدة لفك الاختناقات ببغداد

الأولى 2023/11/16
...

 بغداد: محمد الأنصاري


أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، الأعمال التنفيذيَّة في ثلاثة مشاريع جديدة ضمن الحزمة الأولى لفكِّ الاختناقات في بغداد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إنَّ "السوداني أطلق اسم (غزّة) على الجسر الجديد الرابط بين الزعفرانية والطريق السريع (دورة- يوسفية)"، مبيناً أنَّ "الجسر الجديد دخل حيز التنفيذ ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية".

وقال السوداني، في كلمة خلال إطلاق المشاريع الجديدة: إنَّ "حكومتنا حكومة خدمات، وهو ليس شعاراً فقط بل تُرجم إلى واقع ملموس، في عدة فعاليات"، موضحاً "أننا واجهنا تركة من المشاريع الخدمية المتلكئة بعضها يعود إلى عام 2008، وصمّمنا على إكمالها، وقطعنا شوطاً كبيراً في التنفيذ".

وأضاف، "شرعنا بتنفيذ مشاريع خدمية جديدة في كلِّ القطاعات الخدمية؛ المجاري ومياه الشرب والبلدية والطرق والجسور وغيرها"، مشيراً إلى أنَّ "ميزة هذه الحكومة عدم وجود مشروع متلكئ، ونحن عازمون على رفع هذا المصطلح من قاموس عمل الوزارات والمحافظات".

وأكد "أننا وضعنا أولوية للعاصمة بغداد بسبب الاكتظاظ السكاني والنمو، ومشكلة الاختناقات المرورية"، موضحاً أنَّ "أكثر ما يعاني منه اليوم المواطن هو مشكلة المرور، التي لها تبعات قد تكون غير منظورة، من حيث صرفيات الوقود وتلوث البيئة، فضلاً عن هدر الوقت والحوادث".

وأكد أنَّ "كل المشاريع الجديدة لا يوجد فيها تلكؤ، والعديد منها المنفذ أكثر من المخطط"، مشيراً إلى "الحرص على تنفيذ هذه المشاريع وفق المواصفات، والمكاتب الاستشارية، ودائرة المهندس المقيم لديها الصلاحيات لحلِّ أيِّ مشكلة تواجه الشركات المنفذة".

وبيّن رئيس الوزراء "أننا حاولنا الاستفادة من الأخطاء السابقة عندما كانت شركات القطاع الخاص تعاني من معالجة خلل قد يحصل في أثناء التنفيذ"، موجّهاً "الشركات المنفذة من القطاع الخاص، بإنجاز أعمالها بأسرع وقت ممكن، للتخفيف من حجم المضايقات التي يتعرض لها المواطن أثناء التنفيذ"، وأكد أنَّ "المواطن شريك معنا في التنفيذ، ونتمنى أن يكون أكثر صبراً خلال هذه الفترة"، موجّهاً "الشركات أيضاً بوضع طرق بديلة للتخفيف من القطوعات التي ترافق تنفيذ المشاريع وأغلبها وسط العاصمة".

ولفت السوداني إلى "أننا وجّهنا بثلاثة شفتات عمل وعلى مدار 24 ساعة، وستساعد الشفتات المسائية على سهولة التنفيذ، إذ تقل ذروة الحركة"، موضحاً أنَّ "قيمة المشروع بإنجازه وفق ما مخطط من ناحية التصميم وبالمواصفة الصحيحة"، وشدد على "الفحوصات المختبرية لكل المواد الأولية المستخدمة في البناء".

وتتضمن المشاريع الثلاثة الجديدة تنفيذ وإنشاء جسر الزعفرانية بطريق (دورة- يوسفية) للمرور السريع، وهو أول جسر يُشيّد على نهر دجلة منذ أكثر من ثلاثة عقود، كما أطلق اسم (غزّة) على الجسر الجديد، تيمناً بمدينة غزّة، لما تحمله من عناوين للبطولة والتضحية والصمود، والمشروع الثاني، هو تطوير تقاطع الشالجية والطوبجي غرب ‏بغداد، الذي يعد من التقاطعات المهمة، ويشهد زخماً مرورياً كبيراً، ويتضمن المشروع إنشاء مجسرين دوارين وتطوير التقاطع وإنشاء مجسر آخر بمسافة 280 متراً، أما المشروع الثالث فيتضمن تنفيذ مجسّر ‏الطلائع وربطه بشارع 80 في منطقة البيجية، ويتكون من مجسرين رئيسين، بالإضافة إلى عمل استدارات مجسرة عند ‏التقاطع مع شارع 14 تموز؛ لضمان حركة المركبات وانسيابية مرورها بكل الاتجاهات‎.

من جانب آخر، وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة المالية بدفع مستحقات حقوق بثّ مباريات منتخبنا الوطني لكرة القدم 2026 بهدف عرضها مجاناً للجمهور العراقي عبر قنوات "شبكة الإعلام العراقي" والقنوات المحلية الأخرى.