رئيس الوزراء: العراق مستعد لتقديم الدعم من أجل إنهاء معاناة غزّة

الأولى 2023/11/21
...

 بغداد: الصباح

سلّم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي، رسالة تضامنيَّة باسم حكومة وشعب العراق، بالوقوف مع حكومة وشعب فلسطين، ومع الحقِّ الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعيش الآمن والكريم.
وجدَّد السوداني، خلال استقباله السفير الفلسطيني، موقف العراق الثابت في رفض ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من جرائم وانتهاكات وحشية على يد قوات الاحتلال، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كلِّ أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي غزّة.
إلى ذلك، رأس رئيس الوزراء اجتماعاً جرت خلاله مواصلة المناقشات الخاصة بإنشاء المنصة الثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو، التي تعد من المشاريع الستراتيجية المهمة للعراق، إذ ستسهم في تنويع مصادر الغاز المشغِّل لمحطات الكهرباء في العراق، وقد تم تحديد موقع هذا المشروع ضمن مساحة الميناء.  ووجَّه السوداني "بتشكيل لجنة مختصة تتولى إعداد رؤية متكاملة تقدمها خلال أسبوعين، للمضيّ بمشروع المنصة الحيوي".
وأكد السوداني "تصميم الحكومة على المضي بتنويع مصادر الطاقة، إلى جانب الذهاب إلى حلول جذرية ستراتيجية تهدف إلى الاستثمار الأمثل للغاز الطبيعي والمصاحِب، الذي شرعت به الحكومة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز خلال السنوات القليلة المقبلة".
في غضون ذلك، كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي عن رفض رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاستقالات التي تقدّم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة.
وقال العوادي: إنَّ "السوداني رفض الاستقالات التي تقدّم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة"، مبيناً أنَّ "الوزراء سيعاودون مباشرة أعمالهم التنفيذية خدمةً لأبناء شعبنا الحبيب".
وأضاف أنَّ "ذلك جاء تأكيداً على منهج الحكومة في ضمان التمثيل السياسي لجميع أبناء الشعب، بمكوناتهم وقواهم السياسية، وانسجاماً مع متبنيات الحكومة في دعم الاستقرار السياسي واستمراره، بما لا يؤثر في التماسك المجتمعي، ويوفر الأجواء المستقرة التي تسهم في تطبيق برنامج الحكومة الهادف لدفع عجلة البناء والتنمية".