غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان الشعر العربي الرابع

الصفحة الاخيرة 2023/12/06
...

 بغداد: محمد إسماعيل


تنطلقُ يوم غد الخميس، فعاليات المهرجان الشعري العربي الرابع دورة "كريم العراقي" الذي يقيمه اتحاد الأدباء الشعبيين العرب، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، من الخميس الى الأحد، حيث يفتتح في بغداد ويختتم في نينوى.

وقال رئيس الاتحاد الدكتور جبار فرحان العكيلي، لـ "الصباح": "يشارك في المهرجان ستون شاعراً عربياً وسبعون عراقياً وباحثون بدراسات فولكلوريَّة منتقاة كلفتهم الجنة التحضيريَّة بها"،وأكد "أوبريت الافتتاح (عصفور الشاكريَّة) تأليف ماجد عودة وألحان سرور ماجد وإخراج غانم حميد، يقدم على مسرح الرشيد، والافتتاح في نينوى بإنشودة (المهرجان) كلمات الشاعرين د. علي عبد الحمزة وماجد الركابي، غناء قاسم ماجد، كورال الموصل".

وأضاف أنَّ "الجلسات النقديَّة تضمُّ خمسة باحثين عراقيين.. فاضل ثامر ود. عمر السراي وعلي الفواز ود. علي حداد وبشير حاجم وبتول الموسوي وريسان الخزعلي واثنين عرب.. د. علي الدرورة من السعوديَّة وإدريس المرابط من المغرب"، لافتاً: "تألفت اللجنة التحضيريَّة من 

د. عمر السراي ومنذر عبد الحر وغرام الربيعي وكاظم غيلان، وستطبع تفاصيل المهرجان.. الشعريَّة والبحثيَّة في كتاب".

وأفاد رئيس جمعيَّة الأدباء الشعبيين العراقيين عداي السلطاني: تقدمت خمس وتسعون قصيدة للمشاركة اخترنا عشرين من بغداد والمحافظات، وسيحضر شعراء وشخصيات للتواصل مع المهرجان وليس للمشاركة".

ونوه الشاعر ماجد عودة: "الأوبريت يروي قصة حياة كريم العراقي، منذ طفولته فقيراً في الشاكريَّة والمهن التي قوَّت عائلته بها وعمله مشرفاً تربوياً وأهم قصائده"، مواصلاً: أجاد سرور ماجد تلحين الأوبريت وأبدع غانم حميد، إخراجه في ثلاثين دقيقة.