طلبة الدراسات البحريَّة يمهّدون لافتتاح ميناء الفاو الكبير

الأولى 2023/12/07
...

  بغداد: مهند عبد الوهاب

كشفت لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي عن إرسال طلاب للدراسة في أكاديميَّة الخليج العربي للدراسات البحريَّة تمهيداً لافتتاح ميناء الفاو الكبير نهاية عام 2025.
وقال عضو اللجنة عامر عبد الجبار، في حديث لـ"الصباح": إنه "سعى لتقديم استشارة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بخصوص تأهيل طلاب أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية، تمهيداً لافتتاح ميناء الفاو الكبير نهاية عام 2025 أو بداية 2026"، مبيناً أنَّ "وزارة النقل أرسلت 100 طالب للنقل البحري، و100 طالب لشركة الموانئ، إلى جانب إرسال طلبة إلى أكاديمية الخليج العربي من نفط البصرة".
وأوضح عبد الجبار أنَّ "الحكومة بحاجة إلى مزج الخبرات من القيادات والملاكات من أصحاب الخبرة والملاكات الشبابية المتأهلين من الأكاديمية في المستقبل القريب"، مبيناً أنَّ "الحاجة تتطلب تعيين كوادر عراقية تدرس على نفقة الدولة".
ودعا عبد الجبار إلى "تعديل قانون الموازنة والاستعانة بدورات المركز 2005 - 2006 - 2007 من الدارسين على نفقة الدولة، وخريجي الكلية البحرية الدورة الأخيرة، وخريجي معهد الموانئ، وخريجي كلية البحار، وخريجي أكاديمية العلوم والتكنولوجيا في مصر".
وأشار إلى أنَّ "كل هؤلاء الطلبة درسوا على نفقة الدولة، ومن المفروض أن يتم التعجيل في تعديل المادة الخاصة بهم في الموازنة وتعيينهم بداية السنة المقبلة، ليكون الوقت كافياً لتتوفر لديهم الخبرة المطلوبة، ومع وجود الخبرات القديمة يخرج فريق متكامل يدير ميناء الفاو الكبير بقيادة عراقية".