المركزي يُطلق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي

الأولى 2023/12/14
...

 بغداد: الصباح


كشف البنك المركزي، أمس الأربعاء، عن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، مبيناً أنَّ ذلك سيمكّن المصارف العراقيَّة من إنشاء علاقات مع مصارف عالميَّة رصينة.

وذكر بيان للبنك أنَّ "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق التقى في دبي رئيس مجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني، وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الإماراتي من خلال مصرف أبو ظبي الأول".

وأضاف أنَّ "عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي انطلقت وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية تتم زيادتها تدريجياً"، مشيراً إلى أنَّ "هذه الخطوة تأتي في إطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الإلكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة".

وأوضح أنَّ "مصرف أبو ظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق"، لافتاً إلى أنَّ "مصرف أبو ظبي الأول يعد من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، إذ يبلغ إجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار أميركي". 

في غضون ذلك، قرّر البنك المركزي إنشاء الشركة الوطنية لنظم الدفع الإلكتروني في العراق.

وذكر بيان آخر أنَّ "مجلس إدارة البنك المركزي قرّر إنشاء (الشركة الوطنية لنظم الدفع الإلكتروني في العراق)"، مبيناً أنَّ "الشركة تمثل تطوراً نوعياً في هيكل البنية التحتية المالية للبلاد".

وأضاف أنَّ "الشركة الجديدة ستتولى مسؤولية تطوير وتشغيل وإدارة الأنظمة الوطنية للدفع والتقاص الإلكتروني بكفاءة عالية وإضافة عناصر جديدة لخدمة بيئة الدفع الإلكتروني".