تفعيل مجلس «تطوير القطاع الخاص»

الأولى 2023/12/26
...

 بغداد: مهند عبدالوهاب


يرى مختصون في إعادة تفعيل مجلس تطوير القطاع الخاص خطوةً إيجابيَّة تُعيد للقطاع الخاص بعض فعاليته.

وأوضح عضو لجنة الخدمات النيابية علاء سكر، في حديث لـ "الصباح"، أنَّ "إعادة تفعيل المجلس تعد من الخطوات الواعدة لتنشيط القطاع الخاص وإعادة الحياة له".

وأضاف أنَّ "اهتمام رئيس الوزراء بهذا المجلس ومتابعة تطوره دليل على أهميته في تنشيط القطاع الخاص وبالتالي تنعكس النتائج إيجاباً على البلد ومنها تشغيل الأيدي العاملة والحد من البطالة وإنعاش الاستثمار"، مبيناً أنه "يتماشى مع تعديل مجموعة من القوانين مثل الاستثمار والضرائب وسيكون له تأثير إيجابي في السوق المحلية".

بدوره، قال الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش، لـ"الصباح": إنَّ "المجلس مؤسس منذ عام 2018 ولكنه كان غير فعال وغير قادر على إدارة القطاع الخاص ويدار بعقلية بيروقراطية".

وأضاف حنتوش أنَّ "رئيس الوزراء أعاد الروح للمجلس بتوليه رئاسته شخصياً لضمان وجود الشخصيات من أصحاب رؤوس الأموال، كونهم يستطيعون نقل صورة الاستثمار وواقعه".

في حين ذكر الخبير الاقتصادي أسامة التميمي أنَّ "مسألة تطوير القطاع الخاص مهمة وتدخل الدولة بتطويره أمر لابد منه، ويتم عبر الزيارات ومرافقة الوفود إلى الدول المتطورة والمشاركة بالمعارض والدورات التطويرية لفسح المجال أمام القطاع الخاص للقيام بنشاطات جديدة لا تتدخل الدولة بإقامتها".

تحرير: علي عبد الخالق