مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي

الأولى 2023/12/27
...

 بغداد: الصباح

وافق مجلس الوزراء، في جلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، على تمليك الأسر المهجرة والنازحة من منطقة (صلين) في محافظة البصرة، البالغ عددها (250) عائلة؛ الأراضيَ المخصصة لهم سابقًا خارج حدود بلدية البصرة بالسعر الحقيقي.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنه في إطار دعم الحكومة للقطاع الرياضي وجّه رئيس الوزراء وزارة النقل بتسيير رحلات جوية مخفّضة للعراقيين الراغبين بحضور مباريات بطولة آسيا، ممن لديهم البطاقات الرسمية المعتمدة من قبل اللجنة المنظمة، كما وجّه وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب القطري من أجل تسهيل حصول تأشيرات دخولهم. ووافق المجلس على إدراج (إعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ مشروع مترو بغداد) ضمن جداول الموازنة الاستثمارية لأمانة بغداد لعام 2023 بكلفة كلية مقدارها (913804000000) دينار، بعد استكمال متطلبات الإدراج من قبل أمانة بغداد وتثبيت تحمل المستثمر لاحقًا كلفة المشروع كاملة.
كما وافق المجلس على زيادة رأسمال الشركة العامة لإدارة النقل الخاص ليصبح (30301762716) دينارًا، بدلًا من رأسمالها الحالي.
وأقر المجلس توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية (23037 ب) لسنة 2023، المتضمن الموافقة على إحالة مشروعي تأهيل سور نينوى وقلعة كركوك (ضمن مشاريع تأهيل وصيانة الآثار)، إلى الشركات الرصينة المعتمدة من اليونسكو المتخصصة.
كما وافق المجلس على ما جاء من وزارة الداخلية، بشأن مشروع إنشاء وتجهيز ونصب منظومة كاميرات متكاملة، ويتم تأمين كلف الكاميرات من إيرادات المنافذ الحدودية (50 %) حصة محافظة بغداد، بموجب العقد المبرم بين الشركة المنفذة ووزارة الداخلية.
وقرّر المجلس الموافقة على مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي، وإرساله إلى مجلس الدولة؛ لتدقيقه أصوليًا، ثم إعادته إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ لإحالته مباشرة إلى مجلس النواب.