رئيس الوزراء يُدشِّن مدينة {الجواهري} الجديدة

الأولى 2023/12/28
...

 بغداد: الصباح


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، صباح أمس الأربعاء، إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنيَّة الجديدة، في قضاء أبو غريب، غربي العاصمة بغداد، أحد مشاريع المدن الجديدة الخمس، التي تم الإعلان عنها ضمن ستراتيجية الحكومة لمعالجة أزمة السكن، وتخفيف الاكتظاظ عن مراكز المدن الكبرى.

جرى ذلك خلال حفل أقيم بالمناسبة حضره عدد من الوزراء وأعضاء فريق تنفيذ المدن الجديدة، وأفراد من عائلة الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري، فضلاً عن ممثلي الشركات الصينية والعراقية المشترِكة بالتنفيذ.

وأكد السوداني أنَّ الحكومة شخّصت، منذ بداية مهامها، الخلل في أزمة السكن، وأعدت خططاً مدروسة لمعالجتها، انطوت على تشييد مدن سكنية متكاملة، وليست مجمعات، واختيار مواقع لها على أطراف بغداد والمحافظات، بعيداً عن مناطق الاكتظاظ. 

وقال رئيس الوزراء، خلال افتتاح مشروع مدينة الجواهري: إنَّ "المدينة تعد الأولى من نوعها بهذا الحجم"، مبيناً أنَّ "جزءاً مهماً منها سيعتمد على الطاقة البديلة".

وأردف أنَّ "مدينة الجواهري تتميز بأنها راعت شروط البيئة وتحتوي على مدارس وجامعات ومراكز تجارية"، مؤكداً "إنجازها خلال 3 سنوات"، وأشار السوداني إلى أنَّ مشروع مدينة الجواهري الجديدة سيتضمن، ولأول مرة، 25 % من الأراضي المخدومة ستوزعها الحكومة بين المواطنين وفق آليات سيتم اعتمادها.

وأشار إلى أنَّ "مشكلة السكن مزمنة في الدولة العراقية وتتزايد بشكل كبير بسبب نسبة النمو"، منوهاً بأنَّ "الحكومة وضعت يدها على الخلل بشأن هذه المشكلة"، ولفت إلى أنَّ "أسعار الوحدات السكنية في وسط بغداد تتراوح بين 300 ألف و600 ألف دولار وهذه ليست في متناول المواطن البسيط".

وأضاف، "أعلنا 5 مدن في بغداد ونينوى وكربلاء والأنبار وبابل"، منوهاً بـ"إنجاز إجراءات الإحالة لأربع منها"، ولاحقاً سيتم الإعلان عن 10 مدن سكنية جديدة في محافظات أخرى، مؤكداً أنَّ الهدف هو الوصول إلى ما بين 250- 300 ألف وحدة سكنية، تُستهدف من خلالها الطبقات الفقيرة والمتوسطة، كما سيكون هناك التزام بأسعار الوحدات السكنية لتبقى ثابتة.

وتابع أنَّ "مدينة الصدر الجديدة ستحتوي على 100 ألف وحدة سكنية، فضلاً عن الوصول إلى 300 ألف وحدة سكنية في بغداد".

وبشأن مشاريع فك الاختناقات المرورية، أكد رئيس الوزراء، "أننا نطلب من أهالي بغداد أن يعذرونا بسبب الضغط والازدحام لإنجاز مشاريع فك الاختناقات المرورية"، لافتاً إلى أنَّ "هناك ارتياحاً لدى المواطن بعد إطلاق مشاريع فك الاختناقات المرورية"، وأكد أنَّ "عام 2024 سيكون عام الإنجازات وافتتاح المشاريع".

وتبلغ المساحة الكلية لمشروع مدينة الجواهري الجديدة 7121 دونماً، وتشتمل على 30 ألف وحدة سكنية متنوعة، و10 آلاف قطعة أرض سكنية مخدومة، وجامعات ومراكز تجارية، ونحو 70 مدرسة، وستحظى بجميع المرافق الخدمية الأخرى ومراكز النشاط الحضري، في إطار تصميم مدينة ذكية تراعي معايير البيئة والحداثة وتقديم الخدمات بالنظم الإلكترونية.

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، صباح أمس الأربعاء، رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رائد رضوان والوفد المرافق له.

وجدَّد السوداني، خلال اللقاء، موقف العراق المبدئي والثابت من الحق الفلسطيني، ومواجهة وفضح عدوان العصابات الصهيونية المستمرة بالاعتداء على قطاع غزّة، مشدداً على وجوب أن يتخذ المجتمع الدولي والقوى العظمى خطوات فعالة لإنقاذ الوضع الإنساني في الأراضي المحتلة ووقف العدوان الوحشي.