إجراءات حكوميَّة بحقِّ مقصّري حريق مستشفى الديوانيَّة

الأولى 2024/01/10
...

  بغداد: جنان الأسدي
 الديوانية: عباس رضا الموسوي

أعاد حريق مستشفى الديوانية إلى الأذهان حادثي حريق مستشفى ابن الخطيب الذي تلاه بثلاثة أشهر، حريق مستشفى الحسين في مدينة الناصرية.
ووجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بسحب يد مدير عام صحة الديوانية ومسؤولين آخرين لـ60 يوماً وتشكيل لجنة تحقيقية في الحادثة، كما وجه بإحالة الشركة المنفذة لأعمال تأهيل المستشفى إلى التحقيق.
وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي وجَّه من جانبه بتشكيل ثلاث لجان مختصة للوقوف على أسباب اندلاع الحريق، كاشفاً خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر المحافظة وحضرته "الصباح"، عن أنَّ اللجنة الأولى تتعلق بالدفاع المدني لمعرفة أسباب الحريق، والثانية لجنة أمنية والثالثة لجنة تحقيق إدارية برئاسة مدير عام التفتيش في وزارة الصحة، متحدثاً عن إجراءات ستتخذها وزارة الصحة تتمثل بإعفاء عدد من المسؤولين في دائرة الصحة، بسبب الخلل الإداري في مؤسساتهم. بدوره، توعّد محافظ الديوانية ميثم الشهد المتسببين بالحريق، بإجراءات قانونية صارمة، مؤكداً تشديد إجراءات المتابعة على المؤسسات الصحية وغيرها من مؤسسات الدولة لضمان عدم تكرار حادثة الحريق المؤسفة. بينما ذكرت وزارة الصحة، في بيان لها، أنه تم إخلاء المرضى من النساء والأطفال إلى مستشفى آخر كإجراء احترازي بعد دخول الدخان للردهات عقب اندلاع الحريق، كما تم فتح غرف العمليات بمستشفى الديوانية التعليمي لاستقبال الحالات الطارئة والولادة، وإجراء العمليات العاجلة كموقع بديل للمستشفى الذي شهد الحادث. في الشأن ذاته، أوضح مدير عام الدفاع المدني في وزارة الداخلية اللواء محسن كاظم، لـ"الصباح" أنه تم تشكيل لجان للوقوف على أسباب حادث حريق مستشفى الولادة في الديوانية ليلة الاثنين الماضي، وكشف الفريق عن أنَّ سببه تماس كهربائي في مبنى المستشفى، مبيناً أنَّ غياب متطلبات السلامة كان سبباً بتوسع الحادث.