الشرطة العراقيَّة تحتفل بذكرى تأسيسها الـ 102

الأولى 2024/01/10
...

 بغداد: محمد الأنصاري

احتفل العراق أمس الثلاثاء، بالذكرى الـ102 لتأسيس الشرطة العراقيَّة، وهنأت الرئاسات الثلاث والقيادات السياسيَّة والحكوميَّة أبناء قواتنا الأمنيَّة من الشرطة بهذه المناسبة (9 كانون الثاني 1922)، وحضر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاستعراض العسكري الذي أقامته وزارة الداخلية واستقبل عدداً من أسر شهداء
 الشرطة.
وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تدوينة له على موقع(X) : "نُهنئ منتسبي الشرطة العراقية ضباطاً ومراتب بصنوفهم كافة بمناسبة الذكرى (102) لتأسيس الشرطة العراقية، مُستذكرين التضحيات الجسام التي بذلوها في مقارعة الإرهاب جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة، وحفظ الأمن الداخلي وإنفاذ القانون والسهر على حماية المواطنين"، مؤكداً "ضرورة توفير كل الدعم لهم ليقوموا بالمهام الموكلة إليهم"، وأضاف، "نستذكر بإجلال الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن وكرامة مواطنيه".
من جهته، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تدوينة: "في العيد الـ102 لتأسيس الشرطة العراقية، نوجّه أسمى كلمات العرفان والتقدير لأداء قوى الأمن الداخلي، ويد القانون والعدالة".
وأضاف، "نجدّد الدعم والإسناد لأجهزة الشرطة والداخلية وهي تحمي الاستقرار والسلم الأهلي، كما نستحضر تضحيات شهداء الشرف والكرامة، أبطال الشرطة، الذين أثمرت تضحياتهم أمناً واستقراراً وانطلاقاً نحو مشاريع بناء وطننا الحبيب".
وحضر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، الاستعراض العسكري الذي أقيم في كلية الشرطة بوزارة الداخلية لمناسبة الذكرى الـ102 لتأسيس الشرطة العراقية.
واستعرضت وحدات وكراديس من المنتسبين الذين يمثلون مختلف تشكيلات وزارة الداخلية وأجهزتها وآلياتها، أمام القائد العام للقوات المسلحة، في مشهد عبّر عن القدرات والإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها أبطال الشرطة وقوى الأمن الداخلي، وتضمن الاستعراض إقامة عدد من الفعاليات التي جسدت قدرات وعمل تشكيلات الوزارة.
والتقى السوداني، عدداً من أسر شهداء الشرطة وباقي تشكيلات وزارة الداخلية.
وأكد رئيس الوزراء "حرص الحكومة على إيلاء ملف شهداء القوات الأمنية، بجميع صنوفِها، الأهمية اللازمة، ومتابعة أحوال أسرهم، والوقوف على احتياجاتها وتلبية كامل مستحقاتها"، مشيراً إلى أنَّ "هذا الاهتمام ليس منةً، بل هو واجب والتزام حكومي تجاه أسر الأبطال المضحين من الشهداء"، وذكر أنَّ "أبواب الحكومة مفتوحة لها في كل وقت، وليس في أوقات المناسبات فقط".
من جهته، هنأ رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، ضباط ومنتسبي وزارة الداخلية بمناسبة مرور الذكرى الـ102 على تأسيس الشرطة العراقية.
وثمّن المندلاوي "دورهم البطولي في مواجهة الإرهاب ومافيات المخدرات ومحاربة الجريمة بجميع أشكالها"، مشيراً إلى "دعم مجلس النواب الكامل لجميع مفاصل وعناوين وزارة الداخلية".