{Rabbit R1}.. يغنيك عن الهاتف والتطبيقات

علوم وتكنلوجيا 2024/01/17
...

 نيويورك: وكالات

 

أثار جهاز (Rabbit R1) الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي ضجة عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، وأعلنت شركة (Rabbit) الناشئة المطورة له أنها باعت الدفعة الأولى المكونة من 10 آلاف جهاز خلال 24 ساعة فقط من الكشف عنه.

كما صرحت الشركة بأنها انتهت من بيع الدفعة الثالثة، ليكون إجمالي الأجهزة المبيعة حتى الآن 30 ألف جهاز خلال أربعة أيام فقط، كما فتحت الحجز للدفعة الرابعة عبر موقعها الإلكتروني، ومن المتوقع أنْ تبدأ الشركة بتسليم أجهزة الدفعة الرابعة للعملاء في حزيران 2024.

ولكن ما هو جهاز (Rabbit R1)، وكيف يعمل، ولماذا أثار هذه الضجة الكبيرة؟

كشفت شركة (Rabbit) عن جهازها الذكي الأول (Rabbit R1) الأسبوع الفائت خلال مشاركتها في معرض CES 2024، وهو جهاز صغير الحجم يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنجاز المهام من دون الحاجة إلى استخدام أي تطبيقات، إذ يعتمد في عمله على الأوامر الصوتية،  ويأتي بتصميم صغير الحجم، وهو عبارة عن جهاز مربع الشكل ذي لون برتقالي، وحجمه بحجم كف اليد تقريبًا، وقد صممته الشركة بالتعاون مع شركة (Teenage Engineering) السويدية، الرائدة عالميًا في مجال ابتكار الأجهزة الحائزة على جوائز.

يمتاز بوزنه الخفيف الذي يصل إلى 115 غرامًا فقط، وتصميمه الصغير، إذ يبلغ حجمه نصف حجم هاتف (iPhone 15) فقط، ومع ذلك، لا يحتوي هذا الجهاز على أي تطبيقات؛ ولكنه يتيح لك الوصول إلى تطبيقات محددة عبر الويب، والتفاعل معها باستخدام الأوامر الصوتية، ويمكنه القيام بمجموعة من المهام، مثل: حجز الرحلات، وتشغيل قوائم الموسيقى، وإدارة المهام المنزلية، والإجابة عن الاستفسارات بسرعة. 

ويضم شاشة طولية في الجانب الأيسر تعمل باللمس من نوع LCD TFT يبلغ مقاسها 2.88 بوصة، وتوجد بكرة تمرير تناظرية على يمينها للتنقل بين المحتوى. 

توجد فوق بكرة التمرير كاميرا دوّارة بزاوية قدرها 360 درجة – يُطلق عليها اسم (عين الأرنب) Rabbit Eye – تبلغ دقتها 8 ميغابكسل، ويمكنها تصوير الفيديو بدقة قدرها 1080 بكسلًا، وبمعدل يبلغ 24 إطارًا في الثانية. 

ويوجد في الجانب الأيمن من الإطار زر لاستدعاء المساعد الذكي، يمكنك الضغط عليه مع الاستمرار لإعطاء الجهاز الأوامر الصوتية، كما يوجد في الجانب الأيسر من الإطار منفذ USB-C للشحن، وفتحة لبطاقة SIM للاتصال بشبكات المحمول من الجيل الرابع 4G/LTE، مما يعني أنه لا يحتاج إلى الاقتران بأي جهاز آخر.

كما يضم هذا الجهاز الصغير الحجم ميكروفونات لالتقاط صوت المستخدم، أو الأصوات المحيطة بوضوح، ومكبرات صوت ليستمع المستخدم إلى صوت المساعد الشخصي، والمكالمات بوضوح.

يعمل هذا الجهاز بمعالج (MediaTek MT6765) الثماني النوى، الذي يمتاز بتردد أقصاه 2.3 غيغاهرتز، مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة قدرها 4 غيغابايت، وسعة تخزين داخلية تبلغ 128 غيغابايت. 

كما يدعم هذا الجهاز الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي، والاتصال عبر تقنية البلوتوث، ويضم فتحة لبطاقة SIM، إذ يمكنه الاتصال بشبكات المحمول من الجيل الرابع 4G/LTE عبر شريحة SIM.

يعتمد نموذج LAM الخاص بشركة Rabbit على تحليل الأوامر الصوتية، وتعلم نوايا المستخدم وسلوكه لتنفيذ المهام كما ينفذها الإنسان في الجهاز، إذ يلغي نموذج (LAM) حاجة المستخدم إلى تنزيل تطبيقات متعددة واستخدامها في أجهزته، وبدلًا من ذلك ينفذ المهام في هذه التطبيقات بشكل استباقي 

له.