السوداني: ماضون بخطوات الإصلاح المالي والمصرفي

الأولى 2024/01/18
...

   بغداد: الصباح

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إنَّ العراق ماضٍ بخطوات الإصلاح المالي والمصرفي، بينما أعلن البنك الدولي دعمه إجراءات الحكومة في مجال تحديث وتطوير القطاع المصرفي وخصوصاً ما يتعلق بتنفيذ نظام الدفع الإلكتروني.
والتقى السوداني على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا، وبحث معه علاقات التعاون بين العراق والبنك الدولي، في مختلف المجالات الاقتصاديَّة، التي تسهم في دعم جهود الحكومة وخططها الستراتيجية، نحو المزيد من فرص الاستثمار والتنمية في العراق.
وشهد اللقاء أيضاً، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، استعراض الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي العراقي، على صعيد الإصلاح المالي والمصرفي، كما جرى التطرق للمشاريع التي تموَّل من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، في مقدمتها مشروع تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي.
ولفت السوداني إلى "أهمية أن تعكس تقارير البنك الدولي، بشكل واقعي، سياسات الحكومة الجديدة التي نُفذت في القطاعات الاقتصادية والمصرفية ودعم القطاع الخاص، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وزيادة نموه وتحقيق الاستقرار المالي، في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم".
من جانبه أشاد بانغا بإجراءات الحكومة في مجال تحديث وتطوير القطاع المصرفي، مؤكداً دعمه تلك الإجراءات، خصوصاً ما يتعلق بتنفيذ نظام الدفع الإلكتروني.
كما التقى رئيس الوزراء في دافوس، الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك "جي بي مورغان" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خالد حب الله.
وشهد اللقاء بحث آفاق التعاون في المجالات المالية، وفتح حسابات للمصارف العراقية، فضلاً عن إمكانية مشاركة المصرف في جهود الحكومة الخاصة باعتماد تطبيقات الدفع الإلكتروني في الأسواق العراقية، كما جرى التباحث في تنسيق الجهود التقنية بين البنك المركزي العراقي وبنك "جي بي مورغان" في تأسيس أفكار تتعلق بتداول العملات الرقمية للبنوك المركزية.
وأشار السوداني إلى "تطلع العراق نحو تعاون البنك مع صندوق العراق للتنمية، والتمويلات التي يستهدفها بتمويل مشاريع القطاع الخاص في العراق"، مؤكداً "مضيّ العراق بخطوات الإصلاح المالي والمصرفي، وبما يساعد في تطوير هذا القطاع الحيوي".
من جانبه، أعرب حب الله، عن استعداد بنك "جي بي مورغان" لتعزيز التعاون مع العراق كحكومة ومع البنك المركزي العراقي، والقطاع المصرفي العراقي، مؤكداً توجه البنك، كمرحلة أولى، لفتح حسابات لثلاثة مصارف عراقية خاصة.
والتقى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في دافوس، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، وجرى، خلال اللقاء، بحث آفاق التعاون بين العراق والحلف وسبل تعزيز الشراكة في المجال الأمني وتبادل المعلومات، وتتبع شبكات الإرهاب وكشف مصادر تمويلها.
كما تطرق اللقاء إلى ملفّ إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي في العراق، الذي أدرجته الحكومة في منهاجها الوزاري، بعد التطور الذي حققته القوات العراقية على مستوى الإعداد والجهوزية الكاملة، وأهمية الاتفاق على خطوات تنفيذية لترتيب إنهاء مهمته عبر إجراء حوارات ثنائية، بما يضمن انتقالاً سلساً لمهامه.
وثمّن رئيس الوزراء "جهود دول الحلف ودعمها العراق، من خلال العمليات العسكرية في الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابية، وفي مجال تقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية العراقية".
وأضاف السوداني أنَّ "العراق لا يمانع التعاون مع دول التحالف الدولي بمجال التسليح والتدريب والتجهيز، في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع العراق وبلدان هذا التحالف".