رئيس الوزراء يرعى جولة الحوار بين العراق وأميركا

الأولى 2024/01/28
...

   بغداد: محمد الأنصاري

برعاية رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، انطلقت، أمس السبت في بغداد، الجولة الأولى للحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة الأميركيَّة لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنَّ السوداني رعى أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لمراجعة مهمة التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، بعد انتصار العراق على أعتى المجاميع الإرهابيَّة في العالم.
وبحسب البيان، سيتولى متخصصون عسكريون إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي ضد "داعش"، بعد عقد من بداية هذه المهمة، والنجاح الكبير في تحقيقها، بالشراكة مع القوّات الأمنية والعسكرية العراقية.
وستبدأ بعد هذا الاجتماع أعمال اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى ثلاث مجاميع عمل هي: (مستوى التهديد الذي تمثله عصابات داعش)، و(المتطلبات العملياتية والظرفية)، و(تعزيز القدرات المتنامية للقوات الأمنية العراقية).
وفي ضوء هذه المراجعة، سيُصار إلى صياغة جدول زمني محدد لإنهاء المهمة العسكریة للتحالف، والانتقال إلى علاقات أمنیة ثنائیة بین العراق والولایات المتحدة والدول الشريكة في التحالف، وإلى علاقات ثنائیة شاملة مع هذه الدول، مع الالتزام باتفاقیة الإطار الستراتیجي الموقّعة بین العراق والولايات المتحدة عام 2008، وأيضاً الالتزام بسلامة مستشاري التحالف الدولي أثناء مرحلة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعید.
وعبّر رئيس الوزراء عن تثمينه للتحالف الدولي بما قدّمه من مساعدة للعراق في حربه ضد عصابات "داعش" الإرهابية، وعن رغبة العراق بالانتقال إلى علاقات ثنائية مع جميع دول التحالف.
ورحّب السوداني بهذا الاتفاق، الذي هو ثمرة عام من الحوار المشترك وتبادل اللقاءات، كما يُعد جزءاً من وفاء الحكومة بتأدیة برنامجها الحكومي، والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب، مؤكداً رغبة العراق بالانتقال إلى علاقات شاملة، على أسس التعاون والصداقة الدولية، مع الدول الأعضاء في التحالف وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.