السفير البريطاني: الوضع الأمني جيد في العراق

الأولى 2024/01/31
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف


أقرَّ السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن بأنَّ الوضع الأمني في العراق "جيد"، وأنَّ بلاده بدأت بالشروع بما أسماه بـ"المرحلة الرابعة" من العلاقات مع العراق، مشيراً إلى وجود الكثير من البرامج التعليمية التي ستنفذ بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

هيتشن قال في لقاء خاص مع "الصباح": إنَّ "المملكة المتحدة على وشك الدخول بـ(الشراكة المساوية) مع العراق وهي المرحلة الرابعة من العلاقات، بعد مرحلة الانتداب البريطاني عام 1921 ومرحلة النظام الجمهوري، ومرحلة ما بعد 2003"، مشيراً إلى أنَّ "بريطانيا تسعى إلى تعميق وتوسيع العلاقات- ليس على مستوى الملف الأمني فحسب- وإنما التحديات المشتركة سواء كانت البيئية أو الاقتصادية".

وأضاف أنَّ "بريطانيا قدمت الدعم اللازم للعراق في حربه ضد (داعش) لحين تحقيق الانتصار الذي كان (عراقياً بامتياز)، والآن ترغب بتوسيع هذا الدعم". كما أشاد السفير البريطاني بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات "التي أثبتت قدرتها على إجراء عملية انتخابات مجالس المحافظات بكل هدوء وشفافية ودون أي مشكلات".

وتابع أنَّ "الوضع الأمني في البلد أفضل مما كان عليه خلال السنوات السابقة، وأصبحت الظروف مناسبة لبناء المستقبل والاستثمار في البلد، وتحفيز العراقيين الموجودين في الخارج للعودة إلى بلدهم وتنفيذ مشاريعهم فيه لوجود رؤية وآفاق إيجابية".