السوداني يرأس اجتماعاً بشأن «الرخصة الوطنيَّة» للنقال

الأولى 2024/02/11
...

  بغداد: الصباح

رأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، اجتماعاً بحضور وزير الاتصالات د. هيام الياسري، خُصِّص لمناقشة وبحث الإجراءات التنفيذيَّة الخاصة بالرخصة الوطنيَّة للهاتف النقال.
وشهد الاجتماع مناقشة الخطوات المنفذة من قبل وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات، ومجريات التفاوض مع الشركات العالمية المتخصصة، والمواصفات والمحددات المطلوبة لتشغيل المشروع وتقديم خدماته لعموم المواطنين، بأفضل المستويات والكلف المتوفرة، وبما يلبي طموحاتهم واحتياجاتهم.
وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته 42، بتاريخ 17 تشرين الأول 2023، على تولّي هيئة الإعلام والاتصالات إصدار رخصة وطنية للهاتف النقال، بتقنية الجيل الخامس، ولمدة حصرية 3 سنوات، التزاماً بما ورد في المنهاج الوزاري، والبرنامج الحكومي.
كما أعلنت وزير الاتصالات هيام الياسري، خلال مؤتمر صحفي أنه "بدعم ومتابعة وتوجيه مباشر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تم استكمال إعداد الدراسات الاستشارية التفصيلية من الجدوى والسوق والتصاميم الفنية وغيرها من المتطلبات لإطلاق رخصة الشركة الوطنية للهاتف النقال"، وأضافت أنَّ "الرخصة ستكون بتقنية الجيل الخامس، ويكون العراق من أوائل دول العالم التي تستخدم هذا الجيل، والآن 54 دولة هي من أدخلت الجيل الخامس، ومن ضمنها العراق".
كما أشارت الوزيرة إلى أنَّ "الرخصة ستكون لشركة السلام العامة إحدى شركات الوزارة، وبعد ذلك البدء بإجراءات التعاقد مع المشغل العام من الشركات العالمية الكبيرة لإنشاء الشبكة وتشغيلها وفق تقنية الجيل الخامس، وبعدها تأسيس شركة رخصة الوطنية وتكون مساهمة، إيرادها يرجع إلى العراقيين، وستكون بعض الصناديق مشاركة أيضاً في الشركة مثل صندوق تقاعد الموظفين وصندوق الضمان الاجتماعي وستكون لهم حصص وأسهم في الشركة".