السوداني يبحث في ميونخ إنهاء مهمة التحالف الدولي

الأولى 2024/02/18
...

 بغداد: محمد الأنصاري 


بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع أعضاء من الكونغرس الأميركي، أمس السبت، إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بينما حثّ اللجنة الدوليَّة للصليب الأحمر على تشجيع الدول لتسلم رعاياها من مخيم "الهول".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيانات منفصلة أمس السبت، أنَّ السوداني استقبل بمقر إقامته بمدينة ميونخ الألمانية أربعة أعضاء من الكونغرس الأميركي، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيز التعاون البنّاء، وكذلك استعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرّق اللقاء إلى الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بعد وصول القوات الأمنية العراقية إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء العالي، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية وباقي دول التحالف.

وشدّد رئيس الوزراء على "ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط"، مشيراً إلى "حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد".

من جانبهم، أشار أعضاء الكونغرس الأميركي إلى "اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة"، مؤكدين "أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما استقبل رئيس الوزراء نائبة المدعي العام الأميركي ليزا موناكو، وجرى خلال اللقاء، بحث أهمية تعزيز التعاون القانوني والقضائي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، بشأن العديد من القضايا.

وأشار السوداني إلى "خطوات الحكومة وإجراءاتها في مجال مكافحة الفساد"، مبيناً أنَّ "الحكومة انتهجت تحديد علاقات العراق مع الدول بمدى تعاونها في استرداد الأموال المنهوبة، والمدانين بسرقة المال العام والمطلوبين للقضاء العراقي".

وفي لقائه رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، وصف رئيس الوزراء نشاطات اللجنة الدولية في العراق بأنها على قدر من الأهمية والفائدة للجانب العراقي، وتسهم في تنمية قدرات الكوادر العراقية بالاستجابة للحوادث والمهام، وكذلك في مجال الطب العدلي وتقنيات التعرف على الحمض النووي.

وحث السوداني المنظمة الدولية على "تشجيع الدول لتسلم رعاياها من مخيم الهول، لاسيما أنَّ العراق قد أدّى التزاماته باستعادة مواطنيه"، مبيناً أنَّ "تعاون الدول سيسهم في تقليل احتمالية أن يكون المخيم ومن فيه عرضة للتطرف والتجنيد من قبل فلول الإرهاب".

وخلال لقائه الأمين العام لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار، أكد رئيس الوزراء أنَّ "الحكومة، منذ بداية تشكيلها، حرصت على إيلاء ملف حقوق الإنسان في العراق الأهمية اللازمة، وتم تضمينه بمنهاجها الوزاري وعلى وفق ما جاء في الدستور"، مشيراً إلى "قيام الحكومة باتخاذ إجراءات عدة تستهدف الارتقاء بهذا الملف، لاسيما في السجون والمواقف، وتنظيم آلية لتلقي الشكاوى والمعالجة السريعة لها وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة، فضلاً عن المضي بتعديل أو تشريع قوانين جديدة تعزز الحريات العامة وتدعم ملف حقوق الإنسان".

والتقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العاهل الأردني عبد الله الثاني، وشهد اللقاء التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تدعيم الشراكة الاقتصادية والتكامل في مختلف القطاعات التنموية، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وتعزيز فرص التنمية المستدامة.

كما جرى بحث تطورات الأوضاع في غزّة واستمرار العدوان، وتعرّض الشعب الفلسطيني لجريمة الإبادة الجماعية، إذ أكد السوداني ضرورة العمل على وقف القتل الممنهج، وحثّ الدول الكبرى والمنظمات الدولية على بذل الجهود وتقديم المساعدات الإنسانية، وتدارك انتشار الصراع في المنطقة.