الهجرة تنسِّق لتوفير الخدمات الصحيَّة والتربويَّة بمناطق العودة

الأولى 2024/02/19
...

  بغداد: إسراء السامرائي

نسَّقت وزارة الهجرة والمهجرين مع الوزارات والجهات المختصة لتوفير الخدمات الصحيَّة والتربوية بمناطق العودة ضمن المحافظات المحررة لتسهيل العودة الطوعية للأسر النازحة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير في حديث لـ"الصباح": إنَّ وزارته نسقت مع وزارتي التربية والصحة إضافة إلى المؤسسات المختصة الأخرى، لتوفير الخدمات المطلوبة للأسر النازحة في مناطق العودة بالمحافظات المحررة، بهدف غلق المخيمات في الإقليم وفقاً للخطة الوطنية لعودة النازحين التي أعلن عنها نهاية 2023، وجرى إطلاقها الشهر الماضي.
وبين أنَّ وزارته تبذل جهوداً حثيثة لتوفير جميع متطلبات الحياة في مناطق العودة، لتسهيل العودة الطوعية، مؤكداً أنها لم تقتصر على الجانب المحلي أو الحكومة الاتحادية بل هناك تنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بشؤون النازحين.
وكشف جهاكير في السياق ذاته، عن أنَّ وزارته نسقت الأسبوع الماضي مع لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، بهدف تنفيذ برامج الحماية القانونية والمشاريع المدرة للدخل للنازحين العائدين وتنفيذ أنشطة بناء القدرات لدعم فئات عناية الوزارة في مناطق العودة بمن في ذلك المستهدفون بالخطة الوطنية للعودة الطوعية التي انطلقت مؤخراً.

تحرير: مصطفى مجيد