في اليابان.. خنازير مصمَّمة لزراعة الأعضاء البشريَّة

علوم وتكنلوجيا 2024/02/28
...

 ترجمة: نافع الناجي

    

قال باحثون يابانيون إنهم أنتجوا ثلاثة خنازير مستنسخة، من خنزير تم تعديله وراثياً لمنع رفض أعضائه في عمليات زرع للبشر.

وقالت شركة PorMedTec، وهي شركة مقرها كاواساكي أنشأها المعهد الدولي لأبحاث الموارد الحيويَّة بجامعة ميجي، في 13 شباط الحالي، إنَّ الخنازير الثلاثة ولدت بعمليَّة قيصريَّة في 11 شباط.

ويخطط فريقٌ مكونٌ من باحثين من جامعة كاجوشيما وجامعة محافظة كيوتو للطب، لزرع كلى الخنازير في القرود للتحقق من سلامة الأعضاء، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإنهم يأملون في بدء العمليات هذا الصيف والهدف النهائي بالطبع هو زرع كلى الخنازير في البشر.

وكان قد تمَّ إنتاج الخنزير الأصلي المعدل وراثياً من قبل شركة التكنولوجيا الحيويَّة الأميركيَّة eGenesis، وتلقت PorMedTec في أيلول 2023، خلايا من الخنزير وأنتجت بويضاتٍ مخصبة مستنسخة، تمَّ زرعُ البيض في رحم خنزيرة بالغة، وتم تأكيد الحمل.

وفي العادة يتمُّ رفض أعضاء الخنازير الطبيعيَّة على الفور عند زرعها في البشر، وللتغلب على هذه المشكلة، قامت eGenesis بتعديل 10 جينات مختلفة في الخنزير، وقد أجريت في الولايات المتحدة الأميركيَّة بالفعل، تجارب لزرع الكلى من هذه الخنازير المعدلة وراثياً إلى القرود.

ففي تشرين الأول 2023، أفيد بأنَّ هذه القرود نجت لمدة تصل إلى عامين أو أكثر بعد عمليَّة الزرع، وكانت هذه النتائج واعدة في مجال زراعة الأعضاء الخارجيَّة، وزرع الأعضاء الحيوانيَّة في 

البشر. 

وقال هيساشي ساهارا، الأستاذ المساعد في جامعة كاغوشيما الذي يقود فريق زراعة كلى الخنازير: "من الضروري التأكيد في اليابان على أنَّ اختبار مسببات الأمراض للخنازير وإدارة التربيَّة والنقل وعمليات الزرع يمكن إجراؤها حقاً من دون مشكلات". 

وأضاف "من المهم اتخاذ خطوات حازمة في اليابان مع إجراء تقييمٍ كاملٍ لما هو مهم". ووفقاً لهيروشي ناغاشيما، الأستاذ في جامعة ميجي الذي أسس PorMedTec، فإن الهدف هو زرع كلى الخنازير في البشر بحلول مطلع العام 2025 وإجراء عمليات زرع قلوب الخنازير لاحقاً. 

وقال ناغاشيما: "كان يعتقد أن تحقيق زراعة الأعضاء في اليابان هو قصة للمستقبل، لكنني أعتقد أنَّ أفضل طريقة للترويج لها هي أن ننتج بالفعل خنازير (لزراعة 

الأعضاء)".