إصدارات جديدة

ثقافة 2024/03/17
...

  بغداد: مآب عامر


صدر عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عدد من المجموعات الشعرية تميزت بأحجامها التي من القطع الصغير، وتقترب كثيرا من كتب الجيب المتعارف عليها.

ومن هذه الاصدارات مجموعة الشاعر عبد الهادي عباس بعنوان «أسئلة الفقد»، وقد تضمنت 78 نصا مرقما، إذ يقول عباس في بعض منها: «أين أنت/ أنا مثقل بالرماد العنيد/ وعيناي.. ترنو اليك/ بشوق جميل/ وبيتك عني بعيد/ وها هو قلبي تشظى/ وظلي يعاندني كل حين/ فمن يمنح الروح باباً/ وتأتين لي مثل هذا الهواء الطليق/ ونعلو كطيرين لا يهبطان/ لنبني لنا مسكنا في الأقاصي هناك/ ويجمعنا حبنا/ في قضاء جديد». جاء الكتاب في «105» صفحة.

وعنوان «وشم على ظهر قارب» وهو اصدار جديد للشاعرة ڤلنتينا يوآرش هيدو، تضمن الكتاب 46 نصا مرقما، وفي أحد نصوصه، تقول: «هو يجيد قطف التوت/ يحلم أن يصبح غنيا/ ويملأ الأنهار مياها/ هو عاشق للنخيل/ مغرم بجمع الآس/ بارع في اخفاء تلك الأسرار/ الأسرار التي تبوح بها الأشجار/ وأنا مازلت امرأة في مقتبل الشعر/ أنوء بكلماتي/ وافصح عن وجعي/ لمهب الريح». جاء الكتاب في « 75 « صفحة.

أما «أثر» الذي هو عنوان لمجموعة من النصوص المفتوحة للشاعر كريم شلال، ومن عناوين نصوص الكتاب الذي هو في «71» صفحة: «كيف نفهم الموت؟، مقامات الشهادة، الحزن، عملية التعافي، قوة الجزع/ هل هي مبالغة أم اعتراض؟»، وفي مقطع من نصوص بعنوان “رحلة الخلود”، يقول شلال: «قد نأنس ببقاء من أحببناهم ولا نتقبل بعدهم ولا نرضى بحزنهم، بل ونتعصب لكل ما يؤذيهم، وهكذا نحاول أن نلوذ بكل ماؤتينا من قوة لإسعادهم، وما نجني لديمومة ذلك إلا من خزين فرحهم وابتسامتهم». 

وعن مجموعة كريم فارس التي بعنوان «ما لم تر» فقد ضمت «23 « نصا شعريا، ومن عناوينها «وطن جريح، شهداء الانتفاضة، ما أعظم الشعور بالأمان، أقوال الجدة، أجنحة، الأغصان الطرية، للروح ابتسامة، كرنفال البحر، عبق الورد، متتالية على الرصيف، الموسيقى غذاء الروح، آلفة البلابل، أقفال الحب، سياحة الأهوار، تراث الأجداد»، ومنها نص «لزال» يقول فارس في بعض منه: «أب بدون نفسه/ يحتضن طفل يتنفس/ أخر صورة/ زلزال/ حتى ساعتنا الجدارية توقفت/ إلا أنفاسك/ أيها الرحمن/ عاقب من تشاء وأترك الأطفال/ وأعطهم الأمان/ سماء صافية/ خذ المدن كلها/ وأطعمني كسرة من رغيف أمي”.