العواد حسين الكناني: تعلمت من محمد فاضل روحية العود

ثقافة 2024/03/20
...

 بغداد: كاظم لازم

عشقه لمهنة وصناعة آلة العود عندما كان شابا في مقتبل العمر ليطور حرفته، من خلال معلميه الاوئل وحيد علوان ونجم عبود، وصولا إلى صانع العود الرائد محمد فاضل، والذي رافقه لأكثر من ثلاث سنوات حتى رحيله بالعام 2002 ليترك له بصمة كبيرة في تشريح خشب العود واهمية أوتاره، فقد وصل عوده إلى دول عالمية وعربية وأبرز أعواده عند الفنان الكبير فريد الأطرش، والذي عزف عليه اغنيته الشهيرة  (الربيع).
صانع العود حسين الكناني1973  والذي وصلت اعواده التي صنعها للعشرات من الفنانين العرب والعراقيين، وابرزهم الفنان الكبير محمد عبده وعبادي الجوهر وحسين الجسمي، فضلا عن الفنانين العراقيين، ومنهم حاتم العراقي ومعتز البياتي وصلاح البحر وضياء الدين والراحل عودة فاضل وغيرهم الكثير.
الكناني قال لـ"الصباح " رغم ما تعلمته من اساتذتي، إلا أنه محطة رائد صناع العود محمد فاضل، كانت لها بصمة كبيرة في حياتي، فقد تعلمت منه كيف يكون الخشب في خدمة الوتر، ليكون العزف الموسيقي هو الاكثر تاثيراً، فلقد تواصلت معه اكثر من ثلاث سنوات لأتعلم منه الكثير من الاسرار، فرحلتي مع آلة العود دفعت الكثير من الفنانين للحصول على عود من صناعتي، وكان آخرهم الموسيقار نصير شمة، والذي عزف كثيراً عليه ليطلب مني إقامة ورشة دائمة في بيت الوالي، الذي سيفتتح أبوابه مطلع شهر نيسان المقبل".
وعن طبيعة المواد التي يستخدمها في صناعته للعود، تابع الكناني نحن نتعامل الآن مع الخشب الحديث والأوتار الألمانية، والتي صارت هي الحل الاخير لكمال صناعة العود.  
وعن آخر مشاريعه قال " استعد لتصنيع آلة القانون الصعبة، والتي تعد من الآلات التراثية، بعد أن استمعنا لعازفيها الكبار، ومنهم سالم حسين وخضير الشكرجي وحسن الشكرجي وجمال السماوي.