«كلاسيكو» الفرصة الأخيرة لبرشلونة أمام ريال المنتعش

الرياضة 2024/04/21
...

   برشلونة: أ ف ب

يطمح ريال مدريد إلى مواصلة سيره بثبات نحو موسم استثنائي بعد إطاحته بمانشستر سيتي بطل إنكلترا وأوروبا عن الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ذلك عندما يلتقي غريمه التقليدي وضيفه برشلونة الجريح في كلاسيكو ناري اليوم الأحد ضمن المرحلة الثانية والثلاثين للدوري الإسباني لكرة القدم.
ويملك برشلونة فرصة الإبقاء على حظوظه الضئيلة في الدفاع عن لقبه من خلال تقليص الفارق إلى خمس نقاط، على الرغم من أنّ تعويض هذه الفجوة سيكون مهمة صعبة. وتزداد مهمة البلاوغرانا صعوبة في ظل تألق ريال مدريد الذي نجح في الثأر من سيتي وإقصائه في طريقه لبلوغ الدور نصف النهائي وتعزيز آماله بإحراز لقب “التشامبيونزليغ” للمرة الـ 15 القياسية في تاريخه.
في المقابل مُني برشلونة بخسارة قاسية على يد باريس سان جرمان الفرنسي على الرغم من تقدمه 1 - 0 في لقاء الإياب على أرضه بعد فوزه 3-2 ذهاباً في باريس، قبل أن يدكّ نادي العاصمة مرماه بأربعة أهداف ليقلب المواجهة رأساً على عقب مستغلاً النقص العددي في صفوفه.
ولا شك أنّ الخسارة كانت مزدوجة بالنسبة للعملاق الكاتالوني، لا سيما من الناحية المعنوية، إذ كان قد سبق أن ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أنّ المدرب تشافي هيرنانديز قد يغادر منصبه بعد المباراة على أن يحلّ مكانه مدرب الفريق الرديف رافايل ماركيس.
وكان تشافي قد اأعلن في كانون الثاني الماضي أنّه سيرحل مع نهاية الموسم، على الرغم من أنّ انتفاضة الفريق في المرحلة التي سبقت لقاء الإياب أمام سان جرمان، لم تثنِه عن قراره. وستعزّز الخسارة الأخيرة أمام سان جرمان من توجه تشافي للرحيل ما لم تحدث أي معجزة تحول دون ذلك. لكن إن كانت هذه المعجزة لتتحقق، فلا شك أنّ الفوز على ريال في عقر داره، سيكون أحد أبرز مكنوناتها.
وستكون من أبرز مهام تشافي إعادة الأمور إلى نصابها داخل تشكيلته، بعد أن انتقد لاعب الوسط الألماني إيلكاي غوندوغان بتصريح إعلامي علني زميله المدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو لنيله بطاقة حمراء مبكرة لعبت دوراً كبيراً ومباشراً في العودة الباريسية والانهيار البرشلوني السريع.
وقال أراوخو للصحافيين :”سأحتفظ بما أفكر فيه لنفسي، لدي قواعد وقيم أعتقد أنه يجب احترامها» . لم يخسر برشلونة خارج أرضه في الدوري هذا الموسم، بينما حافظ الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن على نظافة شباكه لـ 583 دقيقة في الدوري، أي أقل بـ 53 دقيقة من رقمه القياسي الشخصي في المسابقة.
ولا شك أنّ ريال سيكون عليه ترتيب أوضاعه من الناحية البدنية، لا المعنوية، لاسيما بعد أن خاض 120 دقيقة أمام سيتي في ظل كل متطلبات تلك المباراة وحساسيتها.
وقال تشافي :” سنتنافس مرة أخرى، لن نستسلم في الدوري الإسباني» .
وأضاف “دعونا نرى ما إذا كان بإمكاننا وضع أنفسنا على مسافة خمس نقاط (من مدريد)”.
بدوره، قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الريال : إن فريقه “منهك للغاية” لكنه سيجد القوة لمواصلة مشواره نحو اللقب.
وقال الإيطالي، الذي فاز بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة مع ريال في 2022 :”الكلاسيكو حاسم بالنسبة للدوري» . بالإضافة إلى فوزه بالكأس السوبر الإسباني على برشلونة، فاز ريال مدريد أيضًا بأول كلاسيكو هذا الموسم على الملعب الأولمبي في تشرين الأول ويتطلع إلى تحقيق “ثلاثية نظيفة” بمواجهة خصمه اللدود.