المجر تعوِّل على اجتياز مرحلة المجموعات

الرياضة 2024/06/06
...

    بودابست: أ ف ب

تبدأ المجر مشاركتها الثالثة توالياً في النهائيات القارية والخامسة في تاريخها الذي شهد حلولها ثالثة عام 1964 ورابعة عام 1972، بمواجهة سويسرا في 15 حزيران قبل أن تلتقي البلد المضيف وأسكتلندا في 19 و23 منه.
ومنذ حصولها على المركز الرابع في نسخة بلجيكا عام 1972 حين خسرت في نصف النهائي أمام الاتحاد السوفياتي (0 - 1) قبل أن تخسر مباراة المركز الثالث أمام البلد المضيف (1 - 2)، غابت المجر عن النهائيات حتى عام 2016 حين بلغت ثمن النهائي قبل الهزيمة الكبيرة أمام بلجيكا برباعية نظيفة. فهل ستتمكّن من تجاوز دور المجموعات أم ستكرّر نتيجة مشاركتها الأخيرة صيف 2021، حين حلّت أخيرة في مجموعة ضمّت أيضاً ألمانيا التي تعادلت معها 2-2 في الجولة الأخيرة؟
الخبراء يدعون إلى كبح الحماس الزائد، على غرار يانوس هروتكا، اللاعب المحترف السابق الذي بات معلّقاً، إذ قال “يمتلك خصومنا لاعبين يلعبون في أفضل الدوريات” في أوروبا.
من الواضح أن ألمانيا تبدو المرشّحة الأوفر حظاً لتصدر المجموعة، على أن تكون المعركة على المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى ثمن النهائي بين المجر وسويسرا وأسكتلندا، مع احتمال أن يتأهل الثالث أيضاً إذا كان بين أفضل أربعة منتخبات حلت ثالثة في المجموعات الست.
وتابع من دون أن يرغب في إحباط عزيمة مواطنيه الذين يتمتعون أيضاً ببعض نقاط القوة “تمتلك أسكتلندا فريقاً يتمتع بتفوّق بدني وأسلوب لعبه لا يتناسب مع أسلوبنا، وسويسرا مليئة باللاعبين الموهوبين» .
 {لحظة مميزة»
تعوّل المجر على مدرّبها الإيطالي ماركو روسّي الذي قادها إلى نهائيات النسخة الماضية أيضاً، ما دفع الحكومة إلى تكريم ابن الـ59 عاماً بمنحه الجنسية العام الماضي.
وتحدث هروتكا عن روسّي قائلاً :”إنه هنا منذ ستة أعوام، والاستمرارية التي يجلبها وجوده لها تأثير كبير في أداء المنتخب الوطني» .
تميّز روسي بصبره في بناء الفريق، لاعب بعد الآخر، معوّلاً على تأمين الملعب بجعل الدفاع كأولوية.
وأثمرت هذه الستراتيجية إذ تحسّنت النتائج منذ أربعة أعوام وأصبح بإمكان المجريين الآن أن يكونوا “خلاّقين” وحتى مباغتة الخصوم في الناحية الهجومية.
وبعد روسّي، هناك نقطة قوة أخرى متمثلة بلاعب وسط ليفربول الإنكليزي دومينيك سوبوسلاي الذي لم تمنعه أعوامه الـ23 من أن يكون قائداً للمنتخب.
وسيسعى القائد الأصغر سناً في نهائيات ألمانيا 2024 أن يعوّض ما فاته في صيف 2021، حين غاب عن البطولة بسبب الإصابة.
وتحدث روسي خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ مؤخراً في مركز تيلكي المخصص لتمارين المنتخب غرب البلاد، عن نجم ليفربول، قائلاً:”لا يكتفي سوبوسلاي باللعب على الجانب الأيمن أو الأيسر، يمكنه التحرك في جميع أنحاء الملعب وأعتقد أن هذه ميزة كبيرة في رياضتنا» .
وتابع “نحن الآن أقل تمسكاً بمراكز معينة ونفضل المزيد من التفاعل بين اللاعبين» .
ويحنّ المجريون من دون شك إلى الحقبة الذهبية حين كانت البلاد على خارطة كرة القدم.