سويسرا وحرسها القديم يبحثون عن زخم جديد

الرياضة 2024/06/06
...

    لوزان: أ ف ب

في أيِّ موقع سيختم الجيل الذهبي لسويسرا مشواره؟ بعد بلوغها ربع نهائي كأس أوروبا الأخيرة صيف 2021، تدخل «ناتي» ونجومها المتوّجون مع أنديتهم، البطولة القاريَّة من الباب الخلفي بعد تصفيات صعبة.
قبل ثلاث سنوات، لم يتوقّع كثيرون من بلاد التزلج البالغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة إقصاء فرنسا بطلة العالم بركلات الترجيح من الثمن النهائي، معوّضين تخلفهم 1-3 في الدقائق العشر الأخيرة.
أبهجت “معجزة بوخارست” يوم 29 حزيران 2021 أبناء القرى الجبلية وفكّت نحس منتخب غير قادر على الفوز في مباراة إقصائية في بطولة كبرى منذ 1938.
متوّجاً مع أنديته، يقود الثلاثي لاعب الوسط غرانيت تشاكا (31 عاماً)، الحارس يان سومر (35) وقلب الدفاع مانويل أكانجي (28) تشكيلة المنتخب الأحمر.
بين الصلابة البدنية، التمريرات الزئبقية والشراسة في خط الوسط، سيخوض تشاكا النهائيات القارية في أبهى فترات مسيرته، توّجها بموسم رائع مع باير ليفركوزن الذي أحرز لقبه الأول في الدوري الألماني دون أن يخسر أي مباراة. كما أحرز لقب الكأس المحلية وحلّ وصيفاً في الدوري الأوروبي
(يوروبا ليغ).
الأكثر تتويجاً فردياً
اختير تشاكا ثاني أكثر لاعب تأثيراً في الموسم من قبل مرصد كرة القدم في نوشاتيل، وراء الإسباني رودري لاعب وسط مانشستر سيتي بطل إنكلترا، نظراً لثبات مستواه في توزيع اللعب وافتكاك الكرات.
بعد مواجهة المجر في 23 حزيران ضمن المجموعة الأولى، ثم إسكتلندا (19)، تشهد الجولة الثالثة مباراة قوية بين ألمانيا المضيفة وسويسرا التي تضمّ عدداً كبيراً من اللاعبين الذين مرّوا في البوندسليغا.
هذه هي حال مانويل أكانجي الذي حمل ألوان بوروسيا دورتموند بين 2018 و2022، قبل انضمامه إلى مانشستر سيتي الذي أحرز معه لقبي الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا.
وأيضاً الحارس سومر، لاعب مونشنغلادباخ وبايرن سابقاً نحو عقد من الزمن، قبل إحرازه لقب الدوري الإيطالي مع إنتر.
يملك المدرب مورات ياكين المعيّن في 2021 بعد كأس أوروبا “الفريق الأكثر تتويجاً بألقاب فردية في تاريخ منتخب سويسرا”، بحسب ما كتب أخيراً في صحيفة بليك معلّق المنتخب على قناة أر تس أس دافيد ليموس.
يتقدّم منتخب سويسرا، الفائز ودياً على إستونيا 4 - 0، بخجل خلافاً لطموحاته المعلنة قبل مونديال 2022 عندما ادعى تشاكا أنه يريد إحراز اللقب، قبل الخروج من الثمن النهائي.
يبقى الهجوم مصدر الشك الأساس، إذ استدعى ياكين 38 لاعباً حتى الآن، بعضهم عانى من الإصابات، بدءاً من لاعب موناكو الفرنسي دنيس زكريا وبريل إمبولو العائد من قطع في الرباط الصليبي أخضعه لجراحة في آب الماضي.
ذكّر مدير المنتخبات السويسرية بييرلويجي تامي “كأس أوروبا ليست مباراة واحدة. بريل ودنيس لاعبان مهمان، (...) سيقوم مورات والجهاز الفني بكلّ شيء لجلبهما».
بعد تسجيله ثلاثين هدفاً مع لا ناتي، يبدو نجم المنتخب السابق جيردان شاكيري (32 عاماً) في موضع شك بعد موسمين مع شيكاغو فاير الأميركي. بعد وقت قليل من عودته إلى سويسرا، اشتكى لاعب ليفربول الإنكليزي السابق من آلام في ربلة ساقه.