إسكتلندا تسعى لتخطي نكسة الإصابات

الرياضة 2024/06/06
...

    غلاسكو: أ ف ب

تعاني إسكتلندا من إصابات تكاد تكون أكبر من عدد الأهداف التي سجّلتها قبل كأس أوروبا المرتقبة، لكن القائد أندي روبرتسون و»جيش الترتان»، المتوقع أن يفوق حضوره الـ200 ألف مشجع، يحتفظون بأمل ترك بصمة إيجابية في ألمانيا وتخطّي الدور الأول للمرة الأولى.
وأظهر المنتخب الذي يحتل المركز التاسع والثلاثين في التصنيف العالمي تقدماً وتماسكاً منذ وصول ستيف كلارك، المدرّب البالغ من العمر 60 عاماً، في 2019، ليقود البلاد التي يقل عدد سكانها عن 5.5 ملايين نسمة إلى رابع مشاركاتها القارية.
وأبقى حصول المنتخب الاسكتلندي على المركز الثاني في التصفيات خلف إسبانيا، شعلة الأمل مشتعلة وزرع البهجة لدى جماهير “هامبدن بارك” التي ابتهجت كثيراً بفوز تاريخي على منتخب “لا روخا” 2 - 0.
لكنَّ الزخم تراجع قليلاً مذاك الحين، بسبب المشكلات البدنية والنتائج المخيّبة للآمال، وحتى القلق الناتج عن الضغوطات المستجدة على كاهل الفريق.
تلقت إسكتلندا هزائم متتالية أمام إنكلترا وإسبانيا وفرنسا وهولندا وحتى إيرلندا الشمالية، وحتى في مباراتها الأخيرة فازت بشق الأنفس 2 - 0 ضد جبل طارق المتواضع جداً.
أثارت هذه السلسلة المهزوزة الشكوك في الفترة التي تسبق المباراة الافتتاحية في كأس أوروبا ضد الدولة المضيفة، ألمانيا، في 14 حزيران في ميونيخ، قبل أن تخوض إسكتلندا مباراتين ممكنتين من الناحية الفنية أمام سويسرا والمجر.
وتحدّث كلارك المتفائل قائلاً “سنحتاج إلى تقديم عروض عالية أمام فرق جيدة. لقد كان هذا الفريق رائعاً بالنسبة لي ورائعاً للبلد عموماً والآن لديه الفرصة لصنع التاريخ، لذا دعونا نر ما إذا كان بإمكاننا القيام بذلك».
لم تنجح إسكتلندا قط في تجاوز الدور الأول من بطولة كبرى وتنشد القيام بذلك هذه المرّة وتبدو الفرصة قائمة أكثر من أي وقت مضى. وفي كل الأحوال، هذا هو الهدف الذي حدّده المدرب.
ولكن لسوء حظه، يتعيّن عليه خوض التحدي من دون العديد من العناصر المعتادة بسبب الإصابات.
في المقابل، استبعد كلارك لاعب وسط بولونيا الإيطالي لويس فيرغوسون والشاب آرون هيكي (برنتفورد الانكليزي) ونايثن باترسون (إيفرتون الانكليزي)، وهما ظهيران يعتمد عليهما في الجهة اليمنى.
ولا يزال غير متأكّد من جهوزية مدافعه ليام كوبر (ليدز الانكليزي) الذي تعرّض للإصابة في الركبة.

انسحابات بالجملة
كما تعرّض لنكسة بانسحاب ليندون دايكس مهاجم كوينز بارك رينجرز الانكليزي والذي أصيب خلال المعسكر الإعدادي.
وبالنسبة للمركز رقم 9، سيتعين على كلارك التعويل على لورنس شانكلاند (هارتس) الذي أخفق في التسجيل بمواجهة جبل طارق، أو تشي آدامس (ساوثمبتون الانكليزي) الذي سجّل هدفاً بعد دخوله كبديل.
إلا في حال اختار تومي كونواي الذي يلعب في صفوف نادي بريستول الانكليزي من الدرجة الثانية، قبل أن يرسل قائمته النهائية للاتحاد الأوروبي الجمعة.
وإذا كانت القوّة الهجومية لإسكتلندا لا تبدو مثالية قبل الصيف، لكنّ أغلبية الأهداف جاءت عبر خط وسطها بشكل أساسي خلال التصفيات التي انتهت بمواجهة النرويج بقيادة نجم مانشستر سيتي الإنكليزي إرلينغ هالاند.  ونجح الثنائي المتمثل بقائد أستون فيلا الإنكليزي جون ماكغين ولاعب وسط مانشستر يونايتد سكوت ماكتوميناي بتسجيل 10 من أصل 17 هدفاً سجلتها إسكتلندا في التصفيات. ويمكن لإسكتلندا أيضًا الاعتماد على لاعبين آخرين يلعبون في الدوري الإنكليزي الممتاز القويّ، مثل أندي روبرتسون (ليفربول)، وبيلي غيلمور (برايتون)، وراين كريستي (بورنموث)، أو حتى كيران تيرني (أرسنال) المعار هذا الموسم إلى ريال سوسييداد الإسباني.