السوداني يفتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد

الأولى 2024/06/23
...

 بغداد: الصباح


حضّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، على مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي، ومراقبة الأجواء ضمن مرحلة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بينما وجَّه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة. 

وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء افتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد".

وأضاف أنَّ "السوداني استمع إلى إيجاز مفصل عن المركز قدّمه قائد الدفاع الجوي، أكد فيه تجهيز المركز الجديد بمنظومة حديثة من رادارات الكشف العالي، وذلك في إطار جهود قيادة الدفاع الجوي بتطوير البنى التحتية الخاصة بمراقبة وتأمين سلامة الأجواء العراقية".

وأكد رئيس الوزراء، بحسب البيان، "استمرار الحكومة في دعم وتعزيز قدرات القيادة والسيطرة على الأجواء العراقية، وحمايتها من الخروق ورفع مستوى الاستجابة الآنية".

وأشاد السوداني بـ"جهود القادة والضباط الذين اشتركوا في إتمام وتشغيل هذا المركز، الذي جرى إنشاؤه بالتعاون مع شركة تاليس الفرنسية المختصة بمعدات الدفاع، على مسار خطط تطوير تسليح قواتنا المسلحة بمختلف صنوفها، إذ رصدت الحكومة ما يقارب 5 تريليونات دينار لهذه الأهداف، منها 3 تريليونات في موازنة 2024، وضمن مشروع تعزيز القدرات التسليحية".

وأوضح القائد العام للقوات المسلحة أنَّ "هدف الحفاظ على أمن وسيادة العراق على أرضه وأجوائه ومياهه، محور رئيس ضمن مستهدفات البرنامج الحكومي في مجال الدفاع ومواجهة التحديات الأمنية، لاسيما في مرحلة ما بعد انتهاء مهام التحالف الدولي"، مبيناً "تواصل الجهود في ملاحقة جميع أشكال التهديدات الإرهابية أو الخروق، وبناء قدرات الكشف والإنذار المبكر خاصة في مجال الكشف المنخفض، ومع تطور مستويات وتقنيات الدفاع الجوي في الدول المجاورة والمنطقة، إلى جانب التأكيد على تطوير توظيف المتصديات من أحدث الطائرات التخصصية لمواجهة جميع احتمالات الخرق أو العدوان".

إلى ذلك وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة. 

وأوضح بيان لأمانة مجلس الوزراء أنَّ وقت بدء الدوام الرسمي في المؤسسات الحكوميَّة كافة في المحافظات، عدا العاصمة بغداد، يكون في الساعة السابعة صباحاً وانتهاء الدوام في الساعة الواحدة ظهراً، مخوّلاً المحافظين صلاحية تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكوميَّة كافة، في الأيام التي تبلغ فيها درجات الحرارة (50) درجة مئوية فأكثر.

وأضاف البيان أنَّ العمل في المؤسسات الحكومية كافة يستمر في العاصمة بغداد، وفقاً للتوقيتات المذكورة بحسب قرار مجلس الوزراء (24213) لسنة 2024 مع مراعاة تقديم وقت بدء الدوام الرسمي مدة ساعة واحدة، وتقليص عدد ساعات الدوام الرسمي لمدة ساعة واحدة في نهاية الدوام.

وحدّد البيان أوقات الدوام الرسمي وفقًا للتوقيتات المذكورة في التوجيه، بدءاً من اليوم الأحد وحتى يوم الخميس 2024/8/29 ثم يعاد العمل بالتوقيتات المعمول بها قبل إصدار التوجيه، مشيراً إلى أنَّ للوزير المختص تمديد العمل خارج توقيتات التوجيه في حالات الضرورة.