رئيس الوزراء: استمرار مشروع تأهيل بغداد التاريخية بمراحله الخمس

الأولى 2024/06/24
...

   بغداد: الصباح

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأحد، المرحلة الثانية من مشروع تأهيل مدينة بغداد التاريخية Downtown Baghdad، المتمثل بإعادة تأهيل محور السراي ـ القشلة ـ باتجاه ساحة الميدان بعد إتمامه.
واشتمل المشروع المنجز، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، على ترميم وصيانة واجهات المباني التراثية والتاريخية، وصيانة وتأهيل منظومات وشبكات البنى التحتية، واستحداث محور ثقافي واجتماعي وترفيهي للمشي، وكذلك استحداث ساحة السراي، وتأثيث الشوارع والإنارة، ومعالجات المباني التاريخية، وباقي الأعمال المدنية.
وقال رئيس الوزراء، خلال الافتتاح: إن العمل تمّ بأيادٍ عراقية، من خلال فريق تخصصي، اتجه إلى تطوير هذه المواقع المهمة التي تمثل قلب بغداد التاريخي، وجزءاً مهماً من تراثها السياسي والثقافي والاجتماعي، مؤكداً المضيّ في استكمال المشروع بمراحله الخمس، ضمن سعي الحكومة إلى رعاية هذا الملفّ ودعمه، وتعزيز ما يمثله من لمسة وهوية وطنية وتاريخية لمدينة بغداد.
وبيّن السوداني أن هذه المنطقة بدأت تتحول فعلياً إلى قبلة للسائحين، ومنطقة ترفيهية لأهالي بغداد وزائريها، مثنياً على إسهام أمانة بغداد وتعاونها في إتمام المشروع مع باقي الوزارات المعنية، وديواني الوقفين، والبنك المركزي العراقي ورابطة المصارف العراقية، وما جرى تخصيصه من منافع اجتماعية لاستكمال المشروع. في غضون ذلك، ترأس السوداني اجتماعاً للجنة العليا المعنية بمشروع مدينة الصدر الجديدة، جرت خلاله مناقشة الإجراءات الخاصة باستكمال متطلبات تنفيذ المشروع، فضلاً عن مناقشة آلية التمويل الإجمالية له، وبما يؤمِّن جميع مستلزمات إنجازه، موجهاً وزارة الكهرباء بسرعة تقديم دراسة تفصيليَّة شاملة، لحسم موضوع الموقع الخاص بمحطة الطاقة الكهربائيَّة التي ستُغذي هذا المشروع المهم.
وفي ما يخص الشكل النهائي للمشروع، جرت مناقشة الموديل الاقتصادي للمشروع كاملاً، بالإضافة إلى تفصيلات مراحل التنفيذ والمجمعات الخدمية والمراكز الحضرية الخاصة به؛ من أجل الوصول إلى خلاصة نهائية نموذجاً للمخططات والتصاميم، يتناسب مع البيئة الاجتماعية والتنموية للمواطنين المستفيدين من المشروع.
ولدى ترؤسه اجتماعاً للّجنة المكلفة بإنهاء ملفِّ الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية، اطلع رئيس الوزراء على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المختصة ضمن جهود إنهاء الحظر ومتطلباته، وفي مجال تطوير عمل شركة الخطوط الجوية وأتمتة مفاصلها كافة، وكذلك في مجال إصلاح الطائرات وإدامتها، واستمرار جهود تطوير قدرات كوادر الشركة ومنشآتها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمسافرين، بما يتناسب مع مكانة ودور الخطوط الجوية، بوصفها واجهة حضارية للعراق.
وشدَّد السوداني على ضرورة الإيفاء بمتطلبات منظّمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بأسرع وقت ممكن، ومواكبة التطوّر العالمي في مجال النقل الجوي للمسافرين والبضائع، وكذلك العمل على وفق توقيتات زمنية محددة لتحديد المستهدفات وإنجازها.
وأكد أنَّ رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية من الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، وهو ملفّ لا يمكن التهاون إزاءه، مبيناً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقّ المقصرين تجاه الإيفاء بمتطلبات ومتابعة هذا الملفّ.
إلى ذلك، استقبل رئيس الوزراء السفير الهولندي يوهانيس ساندي بمناسبة انتهاء مهامّ عمله، وعبر عن تقديره جهود السفير الهولندي خلال فترة عمله في العراق.