طرقٌ مريحة لقضاء عطلة مع البيئة

اسرة ومجتمع 2024/08/04
...

 ترجمة: ثريا جواد


قد يكون من الصعب العثور على لحظة من  السلام في خضم فوضى الحياة وضجيجها، وعندما نقضي الكثير من الوقت في تصفح الانترنت والتسوق، فقد أصبح من الصعب أكثر من أي وقت مضى اتخاذ خيارات واعية على كوكبنا، لكن هناك طرقاً يمكننا من خلالها العثور على لحظة من الهدوء أو قطع الاتصال أو إحداث تأثير إيجابي بسيط في مجتمعك ومساحة تفكيرك كالخياطة مثلا، إنها أنشطة منخفضة التكلفة ستمنحك فترة راحة وتساعدك على الشعور بالرضا.

مجرد القيام بنزهة مدروسة عبر منطقة غابات والتي ثبت أنها تقلل من التوتر. المشي اليقظ يعني عدم الاستماع إلى الموسيقى أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني أثناء المشي، ولكن الانتباه إلى المشاهد والأصوات والأحاسيس التي تواجهها أثناء المشي. ماذا يمكنك أن تشم؟ ماذا تستطيع أن تسمع؟ كم عدد درجات اللون الأخضر التي يمكنك رؤيتها؟ من المعروف أن الاهتمام بهذه التنبيهات الحسية بدلاً من الإشعارات الموجودة على هاتفك يؤدي إلى تحسين الرفاهية.

يعد الحصول على بعض الوقت في الخارج في الهواء الطلق أثناء تحريك جسمك أمرًا رائعًا لصحتك الجسدية والعقلية،  سواء ذهبت في نزهة بمفردك أو أحضرت صديقًا معك. 

هل تريد تحويل محيطك إلى ملاذ للحياة البرية؟ لماذا لا تجمع بعض المواد الموجودة لديك في المنزل وتعيد استخدامها لصنع بركة صغيرة أو مغذيات للطيور؟ أنت لا تحتاج حتى إلى حديقة، زجاجة بلاستيكية قديمة وبعض الخيوط والمقص والبذور ستكون كافية لصنع وحدة تغذية جيدة للطيور. ما عليك سوى تعليقها خارج نافذتك واحترس من زيارة الطيور وهناك الكثير من الإرشادات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت لمساعدتك على البدء.

بينما نقوم برحلة صغيرة في مجال الأعمال اليدوية، لماذا لا نبدأ في جمع بعض القمصان القديمة التي لم تعد تناسبك، أو أنها أصبحت باهتة بحيث لا يمكن إعادة استخدامها كشيء آخر. 

من المؤكد أن حديقة الأعشاب المتواضعة لا تجعلك مكتفيًا ذاتيًا تمامًا، ولكنها قد تساعد في تقليل الرحلات إلى المتاجر. يمكن أن توفر حدائق الأعشاب المنزلية مجموعة كبيرة ومتنوعة من التوابل، وستحصل على مذاق أكثر انتعاشًا في أطباقك إلى جانب العجرفة الإضافية التي تمت زراعتها بالأعشاب بيديك. 

ابدأ بشراء حزمة من الأعشاب الطازجة، وضعها في الماء حتى تنبت جذورها 

ثم قم بزراعتها في أصيص. يمكن أن تكون رعاية أطفالك العشبيين ومراقبتهم طريقة مهدئة للغاية للحصول على قسط من الراحة. 

إن زراعة الأشجار أو الزهور أو الخضراوات لا تساعد فقط في تجميل المنطقة التي تعيش فيها ورعايتها، ولكنها تسهم أيضًا في تحسين البيئة المحلية بشكل أكبر مع دعم صحتك العقلية، إنها حركة قوة حقًا بينما توفر الأشجار والنباتات أيضًا موائل للحياة البرية، فهي بمثابة بالوعات طبيعية للكربون، حيث تمتص ثاني أوكسيد الكربون من الهواء أثناء إطلاق الأوكسجين مرة أخرى فيه.

تعد الأشجار والنباتات ضرورية للمساعدة في التخفيف من تغير المناخ، والعمل على زراعتها أو العناية بها في بيئة اجتماعية خفيفة وغير قضائية يمكن أن يساعدنا على الشعور بالتواصل والفائدة وأقل عزلة. 

فترات الراحة التي تساعدك على التركيز على الاستدامة ممكنة، وهي لا تعزز رفاهيتنا فحسب، بل تساعد العالم من حولنا أيضًا، مراقبة الطيور والبستنة المجتمعية كل نشاط مدروس مهم. وتذكر أنه حتى استراحة القهوة يمكن أن تحدث فرقًا.


 عن الغارديان