16 توجيهاً لتطوير خدمات الدفع الإلكتروني

الأولى 2024/09/08
...

 بغداد: الصباح

بعد ساعات قليلة من إطلاقه الأعمال التنفيذيَّة في ثلاثة مشاريع مختلفة للوحدات المركّبة الإضافيَّة لإنتاج الطاقة الكهربائيَّة، أصدر رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني 16 توجيهاً لتطوير أنظمة وخدمات الدفع الإلكتروني. وبحسب مصدر حكومي، فإنَّ "رئيس الوزراء اطلع على التقارير الميدانيَّة الرقابيَّة المتعلقة بتنفيذ هذه الخدمات في مختلف الوزارات والمؤسَّسات العراقيَّة، ووجَّه باتخاذ حزمة من الإجراءات ذات الصلة مع متابعة تنفيذها من قبل اللجان المتخصِّصة".
 وذكر المصدر أنَّ "السوداني وجَّه وزارة التخطيط بالتعاون مع البنك المركزي العراقي والبنك الدولي لإنشاء موازنة وطنيَّة مخصَّصة لدعم وتطوير أنظمة الدفع الرقمي على مستوى البلاد".
كما وجَّه "الوزارات كافة ومن ضمنها البنك المركزي بإعداد كشف التدفق النقدي الإلكتروني بشكل دوري لضمان الشفافيَّة الماليَّة، وتحديد السيولة وإدارة المخاطر، ما يُسهم في تحسين التخطيط المالي".
وتابع المصدر أنَّ "رئيس الوزراء أوعز بأن تعقد الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة شراكات استراتيجيَّة مع المؤسَّسات الماليَّة المصرفيَّة وغير المصرفيَّة، فضلاً عن المؤسَّسات التكنولوجيَّة وتبنّي خطوات عمل فعّالة للتعاون وتبادل المقترحات والخبرات". كذلك تضمَّنت التوجيهات "قيام البنك المركزي العراقي بإعداد ما يلزم بإلغاء تحديد سقوف مسبقة الدفع للبطاقات المستخدمة محلياً لضمان استخدام أوسع وأكثر مرونة".
في غضون ذلك، أكّد السوداني خلال استقباله مساء أمس أعضاء مجلس النواب عن محافظة الأنبار ومحافظ الأنبار وأعضاء مجلس المحافظة، أهميَّة تعزيز التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذيَّة والتشريعيَّة، والتأكيد على تكامل العمل ما بين الحكومات المحليَّة ومجالس المحافظات.
كما أشار إلى ضرورة عدم التقاطع ما بين أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات، وضرورة تغليب المصلحة الوطنيَّة على الحسابات السياسيَّة، وأن تكون خدمة المواطن الهدف الأسمى للجميع.