توجّهات صوب تأسيس المصارف الرقميَّة

اقتصادية 2024/09/16
...

 بغداد: حسين ثغب 


ممثل رئيس مجلس الوزراء د. مظهر محمد صالح شدَّد على أنَّ إصلاح الاقتصاد بشكله الشامل يتطلب وجود قطاع مال رصين وشفاف، يطبّق فعلاً آليات الحوكمة الرقمية التي توضح مسارات الأموال واتجاهاتها وتؤشّر أيَّ حالة تلاعب.

وأضاف أنَّ العالم يتطوَّر رقمياً وهذا يدعم تطوّر الاقتصادات حول العالم، وعلينا الإفادة من هذه التطوّرات، لافتاً إلى أنَّ العراق يخطو بثقة في هذا المجال وباتت لدينا أنظمة مدفوعات إلكترونية تسير باتجاه صحيح.

وأكد أنَّ الحكومة داعم قوي لتطوير واقع الدفع الإلكتروني في العراق، والذي يمثل خطوة مهمَّة في تطوير قطاع المال العراقي.

محافظ البنك المركزي د. علي العلاق قال: إنَّ إدارة المركزي تُدرك أهمية توسيع التعاملات الرقمية وعملت على خلق البنى التحتية اللازمة لذلك، لافتاً إلى أنَّ توجّهات الحكومة رفعت من إقبال المواطنين في القطاعين العام والخاص على اعتماد الدفع الإلكتروني وهذا يؤشره المركزي من خلال متابعاته الدورية. 

وأشار إلى أنَّ حجم الاهتمام في الدفع الإلكتروني بات واضحاً، إذ استقبل المركزي قرابة 70 طلباً لتأسيس مصارف رقمية، وهذا قادنا إلى وضع أسس لترخيص هذه المصارف. أما رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد التركي فقد ركّز على حتمية وجود أطر قانونية تنظم واقع الدفع الإلكتروني، وهذه بطبيعة الحال تساعد على التوسع الفعلي في هذه التعاملات وتزيد من ثقة الجمهور بها وتضمن بيئة عمل آمنة.

ونلمس وجود رغبة حقيقية للنهوض بواقع الدفع الإلكتروني في العراق وهذا أمر غاية في الأهمية لتطوير أداء قطاع المال داخل بلد مهم مثل العراق.

بدوره بيَّن رئيس رابطة المصارف الخاصة وديع الحنظل لـ”الصباح” أنَّ العراق يعمل منذ سنوات على تطوير واقع الدفع الإلكتروني في البلاد، وتمَّ إشراك الكفاءات العراقية في دورات تدريبية استعداداً لهذه المرحلة المهمَّة، والتي بات العراق يقطف ثمارها بتوسيع قاعدة الدفع الإلكتروني في العراق.

ولفت إلى أنَّ الرابطة تولي هذا المفصل الأهمية الكبرى من أجل التحوّل إلى التعامل الرقمي وهجر التعاملات النقدية، إذ نتبنى خطة تثقيف تستهدف مختلف شرائح المجتمع. 

وذكر في كلمته أنَّ عدد البطاقات المصرفية وصل إلى 20 مليون بطاقة خلال العام 2023 ونتوقع زيادة كبيرة في هذا الملفِّ خلال العام الحالي والأعوام المقبلة، مبيّناً أنَّ “الشمول المالي في العراق ارتفع بنسبة 48.5 خلال العام الحالي”.

وأضاف، نسعى إلى الوصول لنسبة 60 % خلال العام المقبل بعمليات الشمول المالي ونؤكد أنَّ التغيير يجري من الهيئة العليا والمتمثلة برئيس الوزراء ومكتبه.

ممثل الشركة العالمية للبطاقة الذكية غازي الكناني قال: إنَّ السوق العراقية تتجه صوب تعزيز واقع التعاملات الإلكترونية، لافتاً إلى أنَّ المنتجات المتطورة في هذه التعاملات والتي تخدم مختلف شرائح المجتمع ساهمت بشكل فاعل في زيادة ثقة المواطن بهذه التعاملات التي سهَّلت كثيراً من حياة العائلة العراقية وأبعدت التعاملات المالية عن التعقيد والمخاطر.

وأشار إلى أنَّ السوق العراقية كبيرة وتحتاج إلى خدمات متطورة ترتقي إلى ما يقدَّم عالمياً، لاسيما أنَّ البلاد باتت قبلة لشركات عالمية تودّ العمل والاستثمار في السوق العراقية.