السوداني يطرح خارطة عمل مستقبليَّة

الأولى 2024/09/23
...

 بغداد: الصباح 


رسم رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني أمس الأحد، خارطة عمل مستقبليَّة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تبنّي إصلاحات استراتيجيَّة شاملة وتعزيز التعاون الدولي.

وشارك السوداني في قمَّة المستقبل التي عُقدت في نيويورك، أمس الأحد، على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة بدورتها الـ79.

 وألقى رئيس مجلس الوزراء كلمة العراق في القمَّة، أكّد خلالها العمل على تعزيزِ الإصلاح الاقتصادي وتحسين أوضاع الفئات الأكثر هشاشة".

وأكّد "ضرورة منح العراق الأولويَّة في التمويل المناخي، كونه من أكثر الدول تضرّراً"، مبيِّناً "دعم الحكومة الاستثمارات التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط".

وبشأن العلاقات الخارجيَّة، قال السوداني: "نعزّز علاقاتنا الدوليَّة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والتزام مبدأ عدم السماح باستخدام أراضينا للاعتداء على الدول الأخرى"، منوِّهاً بأنَّ "تحقيق السلم يتطلب جهداً دولياً مشتركاً، وأنَّ الدبلوماسيَّة والحوار مفتاح لتحقيق الاستقرار". ودعا رئيس الوزراء إلى "تعزيز التعاون الدولي في مجالات الأمن البرّي، البحري، السيبراني، والفضاء الخارجي، بما يضمن الأمن الشامل". وبخصوص الشباب وتنمية قدراتهم، أعلن "السعي إلى توفير البيئة الداعمة للشباب من خلال عقد ورش عمل لتعزيز دورهم في التنمية"، مشدِّداً على "الحرص على توفير فرص تعليميَّة متقدِّمة وبرامج تدريبيَّة، والتعاون مع الأمم المتحدة لتطوير مؤشرات قياس تنميَّة الشباب". وطالب السوداني في كلمته، بـ"إصلاح المؤسَّسات الدوليَّة لتعزيز تمثيلها، وقدرتها على التصدّي للتحدّيات العالميَّة"، متعهِّداً بـ"التزام العراق العمل مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مشتركة، لاسيما أنَّ التعاون سيُسهم في بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع". واختتم رئيس الوزراء كلمته التي استغرقت خمس دقائق، بالتأكيد على "ضرورة إنهاء العدوان المستمرِّ على غزّة ولبنان، والعمل على تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".