5 محطات لإصدار البطاقة الموحَّدة للجالية العراقيَّة

العراق 2024/09/26
...

 بغداد: جنان الأسدي

ضمن الخطط المعدَّة لخدمة الجاليات العراقيَّة، تفتتح وزارة الداخليَّة منتصف الشهر المقبل، خمس محطات لإصدار البطاقة الموحَّدة خارج البلاد.
وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية شؤون الإقامة والجنسية والجوازات التابعة للوزارة العميد مناضل الساعدي لـ"الصباح": إنَّ وزارته ومع انطلاق المرحلة الثانية من مشروع البطاقة الموحَّدة، تفتتح خمس محطات لإصدارها للجاليات المقيمة خارج البلاد، بهدف التخفيف من عناء القدوم إلى البلاد لإصدارها.
وأشار إلى أنَّ العمل بالمحطات سيتم بالتنسيق مع مكاتب السفارات والقنصليات في الخارج بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات وتهيئة جميع الكوادر العاملة التي تلقت التدريب في ألمانيا وبالتالي سيتمكن المواطنون المغتربون من الحصول على البطاقة الموحَّدة في الدولة التي يسكنون فيها.
وبيَّن الساعدي أنَّ وزارته تمتلك 328 مكتباً لإصدار البطاقة الموحدة داخل البلاد وخارجها وتعمل جميعها بنظام إلكتروني موحَّد صباحي ومسائي لضمان عدم حصول زخم، كاشفاً عن أنَّ 95 بالمئة من المواطنين، أصدرت لهم البطاقة الموحَّدة.
وبشأن العمال الأجانب المخالفين لشروط الإقامة، أشار إلى تشكيل وزارته لجنة بالتنسيق مع وزارة العمل، لتسجيل جميع مخالفي شروط الإقامة أصولياً، كاشفاً عن وجود إقبال كبير منهم وبالتالي امتلكت وزارته قاعدة بيانات جديدة عنهم، مؤكداً في الوقت نفسه، استمرار حملات مديريته لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، منها الإبعاد خارج البلاد.
ولفت مدير قسم العلاقات والإعلام إلى أنه من ضمن الخدمات التي تعمل المديرية عليها، وضمن خطط التحول الإلكتروني والأتمتة، نظام بطاقة السكن الإلكترونية، التي تم بموجبها تشكيل لجان لإعداد الآليات التي ستنقل من خلالها جميع المعلومات في بطاقة السكن إلى البطاقة الموحدة ليتم إنهاء العمل بأيّ مستمسك ورقي، والمؤمل إطلاقها بداية العام المقبل.