لجنة لحصر أعداد سيارات النقل الجماعي الخاصة في البلاد

العراق 2024/10/02
...

 بغداد: بتول الحسني

شكلت وزارة النقل لجنة لحصر وتقنين أعداد  سيارات نقل القطاع الخاص لاستبعاد القديم منها وزجِّ الحافلات الحمراء محلها في بغداد والمحافظات، فيما تدرس إصدار بطاقات مدعومة لنقل الطلبة والمتقاعدين والفئات الهشَّة على متن الحافلات والمركبات التابعة لها.
وقال مدير الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود التابعة للوزارة كريم كاظم حسين لـ"الصباح": إن وزارته أعدت خطة متكاملة لتفعيل النقل الجماعي في بغداد وافتتاح 32 خطاً للنقل العام من أصل 72 سيتم افتتاحها خلال المدة المقبلة بالتزامن مع مشاريع فكِّ الاختناقات، مؤكدة عزمها  إعادة العمل بمشروع النقل الجماعي إلى جميع شوارع العاصمة بغداد والمحافظات. وكشف عن أن وزارته تدرس إصدار بطاقات نقل مدعومة للطلبة والمتقاعدين والفئات الهشَّة للتنقل على متن الحافلات الحمراء، معلناً عن تشكيل لجنة لتقنين وحصر أعداد مركبات نقل المواطنين العائدة للقطاع الخاص، بهدف استبعاد القديم منها، وإحلال حافلات النقل العام التي تمتاز بالحداثة والنظافة وبأسعارها المدعومة.
وأشار حسين إلى أن العمل جار بين وزارته والحكومات المحلية في المحافظات لتفعيل النقل العام وخدمة مختلف شرائح المجتمع، والتي بدأت بالفعل ضمن محافظة كربلاء المقدسة، وفي الوقت ذاته هناك نقل جماعي بمحافظات نينوى وكركوك وديالى والنجف الأشرف والبصرة وهي تجارب ناجحة وهناك مطالبات لزيادة الباصات فيها .