استعدادات رسميَّة لتسلّم مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو

العراق 2024/10/07
...

 بغداد: بتول الحسني 


تستعدّ وزارة النقل لتسلّم مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو الكبير من خلال تنظيم احتفاليَّة كبرى بحضور كبريات الشركات المتخصِّصة في القطاع البحري.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي لـ"الصباح": إنَّ شركة (دايو) الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، انتهت من الأعمال في مشروع الأرصفة الخمسة، من ضمنها مشروع إنشاء محطة الحاويات في الميناء، وإنَّ الأعمال المتبقية تشمل التنظيف وإزالة مخلفات العمل فقط، وسيتم تسليم المشروع بشكل رسمي نهاية تشرين الأول الحالي.

ولفت إلى أنَّ الحكومة وضعت الحلول لجميع العقبات والمشكلات الفنية من أجل تنفيذ المشروع بأفضل المواصفات، إذ سيكون لمشروع ميناء الفاو دور محوري في نقل البضائع بين آسيا وأوروبا، لاسيما أنه مرتبط بمشروع طريق التنمية الذي يمثل مشروع العراق الكبير.

وأضاف الصافي أنَّ الوزارة ستنظم احتفالية رسمية بتمثيل حكومي عال وحضور كبريات الشركات العالمية المختصَّة في القطاع البحري والموانئ التي أبدت رغبتها في المساهمة في هذا المشروع العملاق، إذ ستستكمل المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المقبل (2025).

وأشار إلى أنَّ الخطوة المقبلة من مراحل تنفيذ المشروع هو غمر النفق المغمور بالمياه الذي يُعدّ من المشاريع العملاقة، إذ يمرّ النفق تحت قناة خور الزبير الملاحية بطول (2.4) كم ويربط بين مدينة أم قصر ومدينة الفاو، ويُعدّ حلقة الوصل بين ميناء الفاو وقناة طريق التنمية التي سوف تربط الشرق بالغرب، وستكون له أهمية كبيرة في خدمة حركة النقل العالمية.

وبيَّن أنَّ الوزارة تسعى للتعاقد مع كبريات شركات الخطوط الملاحية العالمية لخلق فرص جديدة لتعزيز التجارة والاستثمار والنمو الاقتصادي لما يتمتع به الميناء من موقع استراتيجي يربط الخطوط التجارية بين الشرق والغرب.