أجرت شركة تسلا، دراسة تقوم على استخدام الأقطاب أحادية البلورة في بطاريات الليثيوم أيون، والتي من شأنها سوف تعمل على مضافة عمر بطاريات السيارات الكهربائية، وتتيح هذه التقنية للسيارات الكهربائية قطع ملايين الأميال، متفوقة على عمر المكونات الأخرى للسيارة، جاء هذا بعدما أصبحت السيارات الكهربائية خيارًا رئيسيًا بفضل التطورات الموجودة فيها.
واستخدم الباحثون في الدراسة،
الأشعة السينية عالية الطاقة لفحص البطاريات دون تفكيكها، وأظهرت النتائج أن الأقطاب متعددة البلورات
التقليدية قد تعرضت لشقوق صغيرة بعد 2.5 عام من الاستخدام المستمر، ما قلل من قدرتها على تخزين الطاقة، أما عن البطاريات المزودة بأقطاب أحادية البلورة فقد حافظت على حوالي 80 % من سعتها الأصلية حتى بعد أكثر من 20.000 دورة
شحن.
وأشارت الدراسة، إلى أن بطارية السيارة الكهربائية التقليدية تتيح للسيارة قطع 250 ميلًا (400 كيلومتر) لكل شحنة، ولكن مع استخدام الأقطاب أحادية البلورة، يمكن للبطارية أن تقطع مسافة 5 ملايين ميل، وبالتالي أصبحت هذه التقنية هي الأفضل لبطاريات السيارات الكهربائية.